الجمعة 25 مايو 2018

غارديان: لندن سمحت لواشنطن بالتجسس على البريطانيين

لندن منحت الضوء الأخضر لواشنطن للتجسس على البريطانيين ضمن اتفاقية ثنائية (أرشيف)
لندن منحت الضوء الأخضر لواشنطن للتجسس على البريطانيين ضمن اتفاقية ثنائية (أرشيف)
نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، اليوم الخميس، مجموعة جديدة من وثائق العميل الاستخباراتي الأمريكي السابق، إدوارد سنودن، كشفت أن الولايات المتحدة تجسست على المواطنين البريطانيين بعلم وموافقة السلطات البريطانية.

وجاء في الوثائق أن السلطات البريطانية أعطت موافقتها عام 2007، لمراقبة وتخزين البيانات المتعلقة بالاتصالات الهاتفية واتصالات الإنترنت والبريد الالكتروني لبريطانيين لصالح وكالة الأمن القومي الأمريكية "إن إس آيه".

وأوردت "غارديان" صورة لاتفاقية يعود تاريخها إلى شهر مايو (أيار) 2007، تنص على أن "مكتب الاتصال في واشنطن للخدمات البريطانية من أجل التجسس الإلكتروني ووكالة الامن القومي الأميركية، قررا العمل معاً من أجل وضع سياسة جديدة تتعلق باستعمال معلومات بريطانية يتم اعتراضها عرضاً".

وتابعت "تمكن المحللون من دراسة كل البيانات البريطانية التي جُمعت عرضاً، والتي تتعلق بتحديد معطيات أصحابها بما في ذلك البريد الإلكتروني وأرقام الفاكس والهاتف"، وأنه تم إبرام الاتفاقية على الرغم من تعارضها مع اتفاقية "خمسة عيون" التي تنص على أن المواطنين الأميركيين والبريطانيين والأستراليين والكنديين والنيوزيلنديين بمنأى عن أي إجراءات محتملة للمراقبة الاستخباراتية".
T+ T T-