الإثنين 17 سبتمبر 2018 / 16:33

تراجع تجارة التبغ في أبوظبي 83.3% في 6 أشهر

تراجعت تجارة التبغ الخام والمواد المصنعة منه في أبوظبي خلال النصف الأول من 2018 إلى نحو 31 مليون درهم وبنسبة 83.3% مقارنةً مع نفس الفترة من 2017، وذلك وفق ما أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن مركز أبو ظبي للإحصاء.

ويتضح من خلال الأرقام ذاتها تواصل انخفاض هذا النوع من التجارة عقب بدء تطبيق الإمارات الضريبة الانتقائية على شريحة من السلع المضرة بالصحة العامة، مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، ومنها منتجات التبغ بنسبة 100%.  

وفي اعقاب تطبيق الضريبة الانتقائية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي شهد الربع الأخير من 2017 تراجعاً في تجارة الإمارة من التبغ بنسبة 53.4% مقارنة مع نفس الفترة من 2016.

واعتبر تجار في قطاع التجزئة استمرار تراجع تجارة التبغ أمراً متوقعاً نظراً لتضاعف الأسعار ما دفع بالعديد من المستهلكين للإقلاع عن التدخين، أو ترشيد استهلاكه، مؤكدين أن الإقبال على منتجات التبغ لم يعد في كل الأحوال بنفس المستوى السابق.

وتفصيلاً، انخفضت قيمة تجارة إعادة التصدير من التبغ الى 25.6 مليون درهم مع نهاية النصف الأول من العام الجاري، بالمقارنة مع 184 مليون درهم تقريباً في الفترة ذاتها من 2017.

أما على مستوى الواردات فبلغت قيمتها 2.4 مليون درهم فقط منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية يونيو (حزيران) الماضي، وذلك بحسب ارقام مركز أبو ظبي للإحصاء التي أظهرت أيضاً أن قيمة واردات الامارة من التبغ بلغت 2.5 مليون درهم في فترة الرصد ذاتها.

يشار إلى أن أسعار منتجات التبغ شهدت ارتفاعاً جديداً أيضاً مع بداية العام الجاري،وذلك بعد بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة، الأمر الذي أسهم في تقليص حجم هذه التجارة، في أبوظبي، والإمارات بشكل عام.