الأربعاء 19 سبتمبر 2018 / 12:55

وحدة في مجمع الرويس تحقق الطاقة الإنتاجية الكاملة من البروبلين عالي الجودة

أعلنت إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك للتكرير"، اليوم الأربعاء، أن وحدة نزع الهيدروجين من البروبان لإنتاج البروبلين "PDH" التي دخلت حيز التشغيل أخيراً في مجمع الرويس المتكامل للتكرير والبتروكيماويات، قد حققت الطاقة الإنتاجية الكاملة من مادة البروبلين عالي الجودة.

وتعتمد وحدة نزع الهيدروجين من البروبان لإنتاج البروبلين "PDH" على معالجة البروبان الذي يتم الحصول عليه من شركة أدنوك لمعالجة الغاز ومصفاة الرويس غرب وذلك لإنتاج نصف مليون طن سنوياً من مادة البروبلين عالي الجودة. وتمثل الوحدة المستقلة جزءاً من مشروع أسود الكربون وفحم الأنود البترولي، الذي تم تشغيله مؤخراً.

أكبر مجمع متكامل عالمي
وقال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتكرير جاسم الصايغ، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، إن "وحدة نزع الهيدروجين من البروبان لإنتاج البروبلين (PDH)، تمثل إحدى المرتكزات الأساسية لاستراتيجية أدنوك للتكرير للتوسع في عملياتها بهدف المساهمة في تحقيق أقصى قيمة من أعمال أدنوك في مجال التكرير والبتروكيماويات. وعلاوة على ذلك يؤكد تشغيل هذه الوحدة بطاقتها الإنتاجية القصوى عزمنا على مواصلة التوسع في عمليات الشركة بهدف إنشاء أكبر مجمع متكامل ومتطور للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم في مدينة الرويس يعمل وفقاً لأعلى المعايير العالمية".

وأضاف: "ستساهم زيادة إنتاج البروبلين لأكثر من نصف مليون طن سنوياً في تحقيق قيمة إضافة لعملياتنا التكريرية من خلال التكامل مع وحدات المعالجة في مجال التكرير والبتروكيماويات. وستغطي هذه الزيادة احتياجات شركة "بروج" إحدى شركات مجموعة أدنوك، من مادة البروبلين بما يمكنها من تلبية الطلب العالمي المتزايد على منتجات البوليمر المتخصصة، لاسيما من منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

إنتاج البروبلين
وتستخدم تقنية نزع الهيدروجين من البروبان "PDH" لإنتاج البروبلين عالي الجودة من مادة البروبان التي يتم فصلها من وحدة التكسير بالبخار، أو وحدة التكسير التحفيزي بالسوائل، ويعتبر البروبان مصدراً مخصصاً وموثوقاً لإنتاج مادة البروبلين لتلبية الطلب المتزايد عليها، كما يتيح التحكم بصورة أكبر في تكاليف المواد الخام المستخدمة في إنتاج البروبلين.

ويعد البروبلين عنصراً أساسياً في إنتاج البوليمر، ويُتوقع أن يشهد الطلب المستقبلي على البوليمر ارتفاعاً في آسيا، التي من المتوقع أن تكون السوق الأسرع نمواً لهذا المنتج، نظراً لارتفاع إنتاج السيارات والقوة الشرائية الكبيرة لفئة الطبقة المتوسطة المتزايدة من السكان.

مصنع إضافي
وتأكيداً على عزم أدنوك على زيادة حصتها في السوق العالمي للبتروكيماويات، قامت "بروج" في يوليو (تموز) الماضي بترسية عقد الأعمال الهندسية والتشييد "EPC" لإنشاء مصنع إضافي لإنتاج البولي بروبلين "PP5" يتم دمجه مع مجمع "بروج 3" الحالي في الرويس، بهدف زيادة طاقته الإنتاجية من البوليمر إلى حوالي 5 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2021.

وأعلنت أدنوك في مايو (آيار) الماضي خلال "ملتقى أدنوك للاستثمار في التكرير والبتروكيماويات"، عن خططها لتطوير مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات بشكل كامل لزيادة مرونته وقدراته لإنتاج كميات أكبر من المنتجات البتروكيماوية والمشتقات ذات القيمة العالية. ويتضمن برنامج أدنوك الاستثماري بناء واحدة من أكبر وحدات تكسير المواد الخام في العالم، ما يضاعف الطاقة الإنتاجية من البتروكيماويات ثلاث مرات من 4.5 مليون طن متري سنوياً في 2016 إلى 14.4 مليون طن متري سنوياً بحلول عام 2025.