مركز دبي المالي العالمي (أرشيف)
مركز دبي المالي العالمي (أرشيف)
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 / 16:28

توقعات بزيادة تسجيل وصايا المتقاعدين المقيمين في الإمارات بعد قرار التأشيرة الجديد

أشار مدير سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي شون هيرد، إلى أن وجود توقعات بتسجيل زيادة كبيرة في أعداد المقيمين الأجانب الذين يسجلون الوصايا الجديدة، وذلك بعد إعلان الحكومة أخيراً منح المتقاعدين الأجانب تأشيرات إقامة مدة 5 سنوات.

وقال شون هيرد، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، اليوم الأربعاء، إن "تأشيرات إقامة المتقاعدين الوافدين والأجانب، تعتبر الخطوة الأحدث ضمن سلسلة مبادرات قانونية أطلقتها الحكومة لترسيخ مكانة الإمارات وجهةً أولى ورائدة للاستثمارات الخارجيّة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي".

تخطيط مالي
ويعتقد هيرد أن الوافدين والأجانب من أصحاب الأعمال والشركات الذين يختارون البقاء في الإمارة بعد بلوغهم سن التقاعد، بات بإمكانهم التفرّغ حالياً لإجراء عمليات التخطيط المالي الصارمة وترتيب الأمور المهمّة الخاصة بتوريث تركاتهم وأصولهم، وذلك بدل تأجيل القرارات الهامة.

كما توقع هيرد أن يسجل هؤلاء ثرواتهم ويختارون المستفيدين من تركاتهم عبر الاحتكام إلى سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي، ما يسمح لهم باتباع نفس قوانين وأحكام الميراث المطبقة في بلدانهم.

وأضاف أن "تأشيرات الإقامة الجديدة ستمنح الوقت الكافي للوافدين الذين نجحوا في بناء محفظة من الثروات والمملتكات وتأسيس أعمالٍ خاصة، وذلك من أجل النظر في خطواتهم التالية عند اختتام مسيرة حياتهم العملية. نعتقد أن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز ثقة المستثمرين، ودعم الاستقرار الاقتصادي، فضلاً عن تحفيز مسيرة النمو في واحدةٍ من أكثر بلدان العالم تطوراً وديناميكية، وأن الأفراد الذين سيحصلون على تأشيرات الإقامة الجديدة يمتلكون بطبيعة الحال ثروات كبيرة؛ وسيتعين عليهم حالياً التفكير بشكل متعمّق ومركّز حول كيفية حماية أصولهم بالتوازي مع تقدمهم في السن. وتتجلّى الخطوة الأبرز في هذا السياق من خلال تسجيل وصايا مُعترف بها وقابلة للتنفيذ لدى سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي؛ ونتوقع في هذا الصدد تحقيق زيادةٍ كبيرة في عمليات تسجيل التركات والميراث لدى السجل".

تركات الأجانب
ويأتي قرار منح تأشيرات جديدة للإقامة هذا الأسبوع في أعقاب الإعلان عن تطبيق تشريعاتٍ جديدة خلال العام الماضي لتسهيل إدارة وتنفيذ وصايا وتركات المقيمين من غير المسلمين، والمستثمرين الأجانب في دبي.

ويؤكد هيرد أن تأشيرات الإقامة الخاصة بالوافدين المتقاعدين تمثل خطوة منطقية ومتبصرة، وهي تعكس حقيقة أن الناس يفضلون العيش في مكان يشعرون فيه بالأمان ويمتلكون فيه استثمارات لمدى الحياة.

وقد تم الإعلان عن تأشيرات الإقامة لمدة 5 سنوات (قابلة للتمديد) في وقت سابق من هذا الأسبوع؛ وسوف يتم منحها للوافدين ممن تتجاوز أعمارهم 55 عاماً، وذلك بما يشمل الذين استثمروا ما قيمته 2 مليون درهم إماراتي في قطاع العقارات، أو الذين يحتفظون بثروةٍ لا تقل عن مليون درهم، أو ممن يحصلون على دخلٍ شهري يتخطّى 20 ألف درهم إماراتي.