الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الخميس 20 سبتمبر 2018 / 11:46

الأمين العام للأمم المتحدة: نتفهم المخاوف من إيران

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن تفهم المخاوف المتعلقة بالدور الإيراني، إلا أنه أكد أن "الاتفاق النووي مع طهران إيجابي".

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم الخميس، عن غوتيريس قوله: "قلنا إننا نتفهم المخاوف المتعلقة بالدور الإيراني في المنطقة وفي العديد من المجالات، والوضع في اليمن والأسئلة حول سوريا، والعراق، وغيرها، إلا أننا طالما رددنا أننا نؤمن بأن الاتفاق النووي كان أمراً إيجابياً وما كان يجب التخلي عنه".

كانت الولايات المتحدة، تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب، انسحبت في مايو (أيار) الماضي من الاتفاق المُوقع في يوليو (تموز) من عام 2015 بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وألمانيا. 

وعن العلاقات بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة حالياً، قال: "هناك العديد من الأمور التي تقف فيها الأمم المتحدة وأمريكا في نفس الجانب، وهناك أمور يشوبها اختلاف في الرأي".

وأضاف "لطالما كنت مناصراً للمحادثات متعددة الأطراف، ولدينا وضع براغماتي مع الولايات المتحدة، فهناك أمور نختلف عليها ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكننا التعاون والعمل معاً فيها".

وتابع قائلاً: "في العديد من المشاكل التي نواجهها، تكون الولايات المتحدة داعمة بقوة للأمم المتحدة ودورها، مثل ملف اليمن حيث دعمت أمريكا جميع جهودنا فيما يتعلق بمحاولة التوصل للسلام، وفي سوريا، فنحن نؤمن أن بإمكان أمريكا أن تلعب دوراً في غاية الأهمية، ونحن في صالح انخراط أمريكا أكثر في الأزمة السورية للتوصل إلى حل سياسي، وكذلك في ليبيا، الولايات المتحدة كانت داعمة قوية لأعمالنا هناك".