الجيش المصري في شمال سيناء (أرشيف)
الجيش المصري في شمال سيناء (أرشيف)
الجمعة 21 سبتمبر 2018 / 00:44

تقرير الخارجية الأمريكية: الهجمات الإرهابية على مصر لا تزال مستمرة

24-القاهرة-أحمد حسين

قال تقرير الخارجية الأمريكية السنوي حول الإرهاب، إن مصر عانت من العديد من الهجمات الإرهابية القاتلة على رغم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية وخاصة في شمال سيناء لا تزال الهجمات مستمرة، وهو ما يعتبر التهديد الأكثر أهمية، واستهدفت مجموعات تابعة لتنظيم داعش الإرهابي أفراد الأمن المصريين، فضلاً عن حادث المسجد الصوفي والذي كان أسوأ هجوم إرهابي في تاريخ مصر.

وأوضح التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية أن الحكومة المصرية أقرت تشريعاً لتسريع وتيرة القضايا الإرهابية، وإن مصر واصلت جهودها لمكافحة تمويل الإرهاب من خلال المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش، مشيرا إلى أن الجماعات الإرهابية نفذت العديد من الهجمات في أنحاء مصر المختلفة.

ورصد التقرير تواريخ الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها مصر، حيث رصد موافقة البرلمان وتصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تشريع يلغي بعض الإجراءات القانونية القياسية ويسمح بملاحقة سريعة في القضايا المتعلقة بالإرهاب.

وأكد التقرير أن السلطات المصرية وضعت مميزات إضافية في فحص أوراق السفر من خلال قاعدة بيانات جنائية تحتوي على معلومات هامة لدى المنافذ المختلفة والموانئ لفحص كافة الأشخاص الذي يدخلون مصر من كافة الجهات، مشيراَ إلى أن أهم مخاوف مصر كانت تتمثل في أمن الحدود على طول الحدود مع غزة وليبيا.