مسلحون في اشتباكات في طرابلس (أرشيف)
مسلحون في اشتباكات في طرابلس (أرشيف)
الخميس 20 سبتمبر 2018 / 16:38

ليبيا: الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في طرابلس

دعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، الأطراف المتناحرة في طرابلس، إلى وقف إطلاق النار فوراً.

وحملت البعثة، في بيان صحافي اليوم الخميس، قيادات الأطراف المتقاتلة، كامل المسؤولية، عن أي أذى يقع على المدنيين العزل.

واندلعت في الضواحي الجنوبية، والجنوبية الشرقية، من العاصمة الليبية طرابلس، اشتباكات عنيفة بعد خرق الهدنة التي توصلت إليها أطراف النزاع في وقت سابق، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وبدأت الاشتباكات بشكل خفيف، ومتقطع أمس الأربعاء، وأول أمس الثلاثاء، في منطقة طريق المطار بالقرب من حظيرة النفط بين قوة الدعم المركزي المعروفة بكتيبة "غنيوة"، وكتيبة مسلحة يقودها "صلاح بادي" القادم من مدينة مصراتة، شرق طرابلس.

وارتفعت حدة الاشتباكات ليلة الأربعاء، بعد دخول كتيبة ثوار طرابلس، وقوة الردع، وفي الطرف الآخر اللواء السابع المعروف باسم كتيبة "الكانيات"، والقادم من مدينة ترهونة، جنوب شرق طرابلس، المواجهات.

وتدور الاشتباكات في مناطق طريق المطار، ومشروع الهضبة، وخلة الفرجان، ووادي الرببع"، واستخدمت فيها أسلحة متوسطة وثقيلة مثل مدافع هاوز، ودبابات.

وتسمع أصوات الاشتباكات العنيفة في نواحي متفرقة من العاصمة، وتصاعدت أعمدة الدخان من أماكن الاشتباك وسط انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء عديدة في المدينة، وإغلاق العديد من الطرق، خاصةً تلك المؤدية لمناطق الاشتباك.

ولم يصدر حتى الآن، أي بيان رسمي حول الاشتباكات من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، الذي ألغى رئيسه فائز السراج زيارته إلى نيويورك لحضور الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، واكتفى بإرسال وزير خارجيته المفوض محمد سيالة.

ومع استمرار الصمت الرسمي في طرابلس، لم تصدر أي أرقام حول ضحايا الاشتباك من وزارة الصحة، فيما كشف جهاز الإسعاف والطوارئ في طرابلس تلقيه نداءات عديدة من أسر عالقة في مناطق الاشتباك، تمكن من إخراج بعضها.