زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن (أرشيف)
زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن (أرشيف)
الخميس 20 سبتمبر 2018 / 17:49

مارين لوبن ترد بغضب على أمر قضائي بإخضاعها لفحص نفسي

ردت زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبن بغضب، اليوم الخميس، على قرار قاض بإخضاعها لفحص نفسي، عملاً بمجريات القانون، بعد أن نشرت في أواخر 2015 صور ضحايا أعدمهم تنظيم داعش على تويتر.

وكتبت مارين لوبن زعيمة "التجمع الوطني": "هذا هو الهذيان بعينه. هذا النظام بدأ حقاً يثير الرعب"، في تغريدة على تويتر أرفقتها بنص الأمر.

يعود تاريخ طلب إجراء الاختبار إلى 11 سبتمبر (أيلول) وأصدره القاضي الذي يجري التحقيق الذي اتُهمت فيه لوبن "بنشر صور عنيفة" المضمون، ويطلب إجراء فحص نفسي لها في "أقرب وقت".

وتابعت: "ظننت أن لدي الحق في كل شيء لكن لا! فلأنني استنكرت ويلات داعش في تغريدة، تخضعني العدالة لفحص نفسي! إلى أي مدى سيذهبون".

ويهدف إجراء الاختبار النفسي لمرشحة الرئاسة عام 2017 إلى التحقق من قدرتها على فهم الأمور والإجابة على الأسئلة.

وفي أروقة الجمعية الوطنية، قالت النائبة لوبن إنها لن تخضع للاختبار، "أريد أن أرى كيف سيرغمني القاضي على ذلك".

ووصف أنصارها هذا الإجراء بأنه "ديكتاتوري".

وكتب رفيقها ورئيس "التجمع الوطني" لوي أليو، أن "إخضاع الخصوم للفحص النفسي كان من اختصاص السوفيات والأنظمة التوتاليتارية".

نشرت لوبن على تويتر في 16 ديسمبر (كانون الأول) 2015 صور إعدامات وحشية ارتكبها تنظيم داعش رداً على الصحافي جان جاك بوردان، الذي اتهمته بمقارنة حزبها مع التنظيم المتطرف.

وأثارت الصور الوحشية جدلاً في فرنسا والخارج، لا سيما وأنها نشرت بعد شهر من اعتداءات نوفمبر (تشرين الثاني) في فرنسا والتي أوقعت 130 قتيلاً.

وفتحت نيابة نانتير قرب باريس في اليوم نفسه تحقيقاً في "نشر صور عنيفة" بإيعاز من وزير الداخلية حينها.