إليون برويدي، رجل الأعمال الأمريكي المقرب من الرئيس دونالد ترامب.(أرشيف)
إليون برويدي، رجل الأعمال الأمريكي المقرب من الرئيس دونالد ترامب.(أرشيف)
الجمعة 21 سبتمبر 2018 / 13:26

بالأسماء..شخصيات إماراتية ومصرية بين 1200 هدف لقراصنة قطر

بعد المعلومات التي كشفها الصحافي إيلي لايك في موقع بلومبرغ عن عملية قرصنة وتجسس نفذتها قطر في الولايات المتحدة، عاد الصحافي ديفيد كيركباتريك وكشف تفاصيل إضافية في صحيفة "نيويورك تايمز" عن العملية، مستنداً إلى وثائق لوكلاء إليوت برويدي، المقرب من الرئيس دونالد ترامب، وأكثر من 80 استدعاء وأشهر من التحليلات الجنائية، ليقول إنه أمكن تحديد لائحة بـ 1200 شخص استهدفوا بجرائم تجسس إلكتروني. وقال الصحافي إن اللائحة التي جمعها وكلاء برويدي تدعم قضية موكلهم بأن حكام قطراستهدفوه بسبب نشاطاته ضدهم.

19 من الأهداف المقرصنة على أقل هم مسؤولون كبار أو شخصيات بارزة في الإمارات، بينهم ديبلوماسيون سرّبت رسائلهم إلى الإعلام. كذلك، ثمة 15 هدفاً على الأقل تعود إلى مسؤولين أو ديبلوماسيين كبار من مصر، حليفة الإمارات وعدو قطر

أما الأهداف فهي تشمل أعداء صريحين لقطر، بمن فيهم مسؤولون كبار في الإمارات ومصر والسعودية والبحرين وسوريا، ومعلقين أمريكيين وبريطانيين وهولنديين معروفين بانتقاداتهم لقطر، وموظفين سابقين في شركة علاقات عامة مقرها واشنطن لها صلات بالإمارات.
وتضم اللائحة آخرين، لا علاقة مباشرة بقطر، بمن فيهم أمريكيون سوريون وناشطون على جبهات عدة من النزاع السوري، ومسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية ومجموعة من ممثلاث بوليوود.

دعاوى برويدي
وأمكن جمع الأسماء في سياق دعاوى أقامها برويدي هذه السنة، متهماً قطر وأفراداً آخرين بالتآمر في هجمات إلكترونية ضده. ورفض قاض فيديرالي في كاليفورنيا الشهر الماضي الدعوى ضد قطر بحجة عدم الاختصاص، ولكن وكلاء برويدي يواصلون ادعاءاتهم ضد متهمين أفراد، ويجادل المحامون بأن نجاحهم الأولي في بناء قضية ظرفية على الأقل تؤكد الفاعلية المحتملة لمثل هذه الدعوى ضد قراصنة مدعومين من دولة.

19 إماراتياً و15 مصرياً

وتظهر الأسماء الواردة على اللائحة أبعاداً جديدة للعملية، بحسب كيركباتريك، إذ إن 19 من الأهداف المقرصنة على أقل هم مسؤولون كبار أو شخصيات بارزة في الإمارات، بينهم ديبلوماسيون سرّبت رسائلهم إلى الإعلام. كذلك، ثمة 15 هدفاً على الأقل تعود إلى مسؤولين أو ديبلوماسيين كبار من مصر، حليفة الإمارات وعدو قطر.

وبين الأهداف المصرية الجنرال عباس كامل الذي يشغل حالياً منصب رئيس المخابرات المصرية والمدير الأسبق لمكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكانت رسائل صوتية عدة محرجة لكامل سربت على وسائل إعلام إسلامية، مثيرة تكهنات بشأن تجسس من حكومات أجنبية متعاطفة مع الإسلاميين.
كذلك، ثمة هدفان على الأقل يعودان لموظفين سابقين في غلوفر بارك غروب، شركة علاقات عامة أمريكية عملت لصالح الإمارات..
من الأهداف أيضاً مننقدون لقطر مثل الحاخام الأمريكي شمولي بوتيخ والمعلق البريطاني أمجد طه ياسين والمحلل الاستخباراتي الهولندي السابق رونالد ساندي.

أهداف غير معادية
وفي المقابل، ثمة أهداف أخرى لا تعتبر معادية لقطر. وآخرون مثل كريستن وود التي كانت موظفة في سي آي إي وتعمل الآن مستشاراً لشركة أمنية خاصة تعتبر جزءاً من "دين كورب" التي عملت لصالح الإمارات. ولكن ليست ثمة أدلة على أنها منخرطة في ذلك العمل أو في أي مشروع قد يكون أثار اهتمام قطر. لذا يمكن أن يكون القراصنة وظفوا لتنفيذ هجمات لزبائن عدة.

ويقول المحامون إن الشخصيات المستهدفة من بوليوود، بينها النجوم أيشواريا ديفان وأنوشكا شارما وميغانا راج ونيكي غالراني، تفترض أن القراصنة قد يكونون معجبين بهن.