السفير الإيراني الجديد بالكويت محمد إيراني (أرشيف)
السفير الإيراني الجديد بالكويت محمد إيراني (أرشيف)
السبت 22 سبتمبر 2018 / 09:20

سفير إيران الجديد بالكويت.. حامل أسرار روحاني

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الإيرانية، أن سفير طهران الجديد في الكويت، هو محمد إيراني، وذلك تزامناً مع إعلان الخارجية الكويتية أنها صادقت على تعيين سفير إيراني جديد، دون ذكر اسمه.

وأضافت المصادر أن إيراني يشغل حالياً منصب المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الإيرانية، وأنه شغل سابقاً منصب سفير في الأردن ولبنان، ويعد شخصية مقربة جداً من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي أوكل إليه مهمة نقل الرسائل الحساسة والخاصة من الرئيس حسن روحاني إلى الزعماء ووزراء الخارجية في بلدان مختلفة، وخاصة الدول العربية.

وأصبح مديراً عاماً للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الإيرانية عام 2015، خلفاً لحسين جابري أنصاري، ثم مساعد وزير الخارجية، بعد أن استطاع ظريف التخلص من مساعده لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا حسين أمير عبداللهيان، الذي كان موالياً لقوات "الحرس الثوري".

وعمل إيراني ملحقاً دبلوماسياً لبلاده في سوريا ولبنان، وأصبح القائم بالأعمال الإيراني في بيروت عام 2001، حيث رأس البعثة الإيرانية هناك مدة قصيرة، ثم عاد إلى طهران، وعُين سفيراً في الأردن عام 2004 حتى 2009، وهو عضو في اللجنة السياسية للدفاع عن الشعب الفلسطيني في إيران.

ونُحّي جانباً، مثله مثل وزير الخارجية الحالي وعدد آخر من السفراء والدبلوماسيين، عندما كان محمود أحمدي نجاد رئيساً للجمهورية، حيث عمل في مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام، عندما كان روحاني يرأس المركز.

وذكرت الصحيفة أن إيراني حمل رسالة من طهران إلى تونس؛ طلباً لوساطتها لتلطيف العلاقات مع الدول العربية.