المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس (أرشيف)
المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس (أرشيف)
الخميس 3 فبراير 2022 / 09:29

واشنطن تهدّد ميليشيات الحوثي بعقوبات جديدة

هدّدت الولايات المتّحدة أمس الأربعاء بفرض عقوبات جديدة على ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بعد الهجمات التي نفّذتها في الآونة الأخيرة واستهدفت على وجه الخصوص دولة الإمارات العربية المتّحدة.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحافيين "لقد اتّخذنا خطوات عدّة، بما في ذلك خلال الأسابيع والأشهر القليلة الماضية، وأتوقّع أن نتّخذ خطوات إضافية في ضوء الهجمات المدانة التي شنّها الحوثيون، انطلاقاً من اليمن، في الأيام والأسابيع الأخيرة".

كما قال برايس: "لن نتردد في معاقبة قادة حوثيين وكيانات متورطة في هجمات عسكرية تهدد المدنيين والاستقرار الإقليمي"، مكتفياً بالقول إن هذا الإجراء تحديداً لا يزال "قيد الدرس".

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية بـ"أشد العبارات"، أمس، الهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي على الإمارات بطائرات مسيرة، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية اعتراضها وتدميرها.

وقال برايس: "ندين الهجمات التي تستهدف شركاءنا في السعودية والإمارات بأشد العبارات"، مؤكداً التزام واشنطن بالعمل مع الإمارات والسعودية لتعزيز قدراتهما الدفاعية.

قيد الدرس
وتتعرّض الإدارة الأمريكية لضغوط متزايدة لإعادة إدراج ميليشيات الحوثي على قائمتها السوداء لـ"المنظمات الإرهابية".

وإزالة اسم الحوثيين من القائمة الأمريكية السوداء كان أحد أول القرارات التي أصدرها الرئيس جو بايدن في مجال السياسة الخارجية لدى وصوله إلى البيت الأبيض قبل عام. 

وردّاً على سؤال خلال مؤتمر صحافي في 19 يناير (كانون الثاني) قال بايدن إنّ إعادة إدراج الحوثيين على القائمة الأمريكية السوداء هي مسألة "قيد الدرس".