المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي (أرشيف)
المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي (أرشيف)
الجمعة 4 فبراير 2022 / 09:45

واشنطن: التجهيزات الروسية لا تشير إلى خفض التصعيد

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الخميس، أن لديها أدلة على أن موسكو تخطط لتصوير هجوم أوكراني مفبرك يستهدف الروس، لتبرير مهاجمة كييف.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي "لدينا معلومات أن الروس يريدون على الأرجح فبركة ذريعة للغزو"، وأضاف أن "واشنطن تعتقد أن الحكومة الروسية تخطط لفبركة هجوم للجيش الأوكراني، أو قوات استخباراتية ضد أراض خاضعة لسيادة روسيا أو ضد أشخاص ناطقين بالروسية".

وتابع "في إطار هذا الهجوم الزائف، نعتقد أن روسيا ستنتج تسجيلاً دعائياً مصوّراً بمشاهد وحشية للغاية، يتضمن جثثاً وممثلين يؤدون دور مشيّعين وصوراً لمواقع مدمّرة"، لتستخدم الأمر مبرراً لغزو جارتها الموالية للغرب.

ولفت كيربي إلى أن جزءاً من الخطة يتضمن إظهار أن الغرب وفّر المعدات العسكرية الأوكرانية المستخدمة، وهو أمر سيكون هدفه تبرير التحركات الانتقامية الروسية ضد أوكرانيا.

وأكد "سبق أن شهدنا أنشطة كهذه من قبل روسيا في الماضي، ونعتقد أنه من المهم أن ننتقدها علناً عندما نراها بهذه الطريقة"، وأشار إلى أن تكتيكات كهذه تحظى بشكل عام بالموافقة على أعلى مستويات الحكومة الروسية.

ولدى سؤاله لاحقاً عن احتمال أن يؤدي إرسال قوات أمريكية إلى أوروبا الشرقية إلى صب الزيت على النار، أكد كيربي أن واشنطن تريد طمأنة حلفائها، وقال لقناة فوكس نيوز "نواصل تقديم مساعدة في مجال الأمن لأوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها بشكل أفضل ضد هذا التهديد، وبالوقت نفسه طمأنة حلفائنا الذين لدينا التزامات أمنية مهمة تجاههم".

ومن جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن "هذا الفيديو هو أحد الخيارات التي تعدها الحكومة الروسية كذريعة لشن وربما تبرير عدوان عسكري ضد أوكرانيا"، وأضاف أن "الولايات المتحدة لا تعرف ما إذا كانت موسكو قد قررت تنفيذ هذه الخطة".

ولم يقدم كيربي وبرايس أدلة على مزاعمهما، وتابع برايس "روسيا ذكرت أنها تريد مواصلة التبادلات الدبلوماسية من أجل خفض التصعيد، لكن أعمالاً مثل هذه تشير إلى غير ذلك".

ولدى سؤاله بإصرار عن عدم وجود أدلة تدعم تصريحاته، أوضح برايس أن معلوماته مصدرها أجهزة المخابرات، دون مزيد من التفاصيل، وقال "لن أفصّل ما في حوزتنا".

ومن جانبها، وصفت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس التصريحات الأمريكية بأنها "دليل واضح وصادم على عدوانية روسيا غير المبررة وعلى أنشطة سرية (لموسكو) لزعزعة استقرار أوكرانيا"، وكتبت على تويتر "المخرج الوحيد لموسكو هو وقف التصعيد والانسحاب والالتزام بإيجاد مسار دبلوماسي".