المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (أرشيف)
المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (أرشيف)
الجمعة 4 فبراير 2022 / 20:54

إيكواس سترسل قوة إلى غينيا بيساو

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) أنها سترسل قوة لإرساء الاستقرار في غينيا بيساو، التي نجا رئيسها عمر سيسوكو إمبالو هذا الأسبوع من محاولة انقلاب أسفرت عن 11 قتيلاً.

لا يحدد بيان إيكواس الذي نُشر مساء الخميس بعد قمة لقادة المجموعة في أكرا، موعد نشر القوة ولا يتضمن معلومات عن عناصرها. ولم ترغب رئاسة غينيا بيساو في الإدلاء بتصريح، عندما تواصلت وكالة فرانس برس معها الجمعة.

وجاء في البيان أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قررت بسبب "التطورات الأخيرة" في غينيا بيساو، "إرسال قوة دعم لإرساء الاستقرار في البلاد".

ونجا الرئيس إمبالو الذي يحكم البلاد منذ 2020، الثلاثاء من محاولة انقلاب. وهاجم مسلحون مقرّ الحكومة الذي يقع على طريق المطار، فيما كان الرئيس والوزراء يعقدون داخله جلسة حكومية استثنائية.

وخرج إمبالو سالمًا من مقر الحكومة الذي شهد تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار مدى ساعات. وقُتل 11 شخصاً في الهجوم، بحسب الحكومة.

لا تزال دوافع المهاجمين مجهولة. وفي تصريح للصحافيين قال الرئيس الخميس إنّ "هذا الفعل نفّذته مجموعة من قطاع الطرق كانت تريد الاستيلاء على الحكم بأمر من مجموعة أخرى مثلها". ورفض إعطاء مزيد من التفاصيل مشيراً إلى فتح تحقيق قضائي وتشكيل لجنة تحقيق.