الثلاثاء 20 فبراير 2018

الكونغرس الأمريكي يصوت بالإجماع على إنهاء جمع "الأمن القومي" للبيانات

الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
أيدت لجنة بالكونغرس الأمريكي الأربعاء بإجماع غير متوقع قانوناً يهفد إلى إصلاح وكالة الأمن القومي، وما تقوم به من جمع شامل للبيانات الاستخباراتية.

صوتت اللجنة القضائية بمجلس النواب بواقع 32 - 0 على مشروع قانون من شأنه إصلاح طريقة جمع المعلومات الاستخباراتية في البلاد، بما يتضمن إنهاء الجمع الشامل للبيانات
وقالت اللجنة في بيان صحافي: "صوتت اللجنة القضائية بمجلس النواب بواقع 32 - 0 على مشروع قانون من شأنه إصلاح طريقة جمع المعلومات الاستخباراتية في البلاد، بما يتضمن إنهاء الجمع الشامل للبيانات".

وينص قانون الاصلاح المقترح على أنه يتعين على وكالة الامن القومي الأمريكية الحصول على الموافقة على أساس كل قضية كل حده، ثم يتعين عليها بعد ذلك الحصول على المعلومات من شركات الهواتف الخاصة، كما ينص القانون على تشكيل لجنة قانونية للتأكد من أن محكمة مراقبة الاستخبارات الاجنبية السرية تحمى حقوق الخصوصية المنصوص عليها في الدستور.

ويسمح المقترح أيضاً لشركات الهواتف بنشر طلبات الحصول على معلومات التي تتلقاها من الحكومة، بعد أن كان من الممنوع الافصاح عن أن الحكومة تقوم بتفريغ جميع المكالمات الهاتفية.

يذكر أنه مع تأييد الأقلية الديمقراطية لمشروع القانون، يبدو أنه سيتم تمريره أيضاً في مجلس النواب، لكن هناك مشروع قانون منافس في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب سيتم النظر فيه الخميس.

وحتى يصبح هذا الإصلاح قانوناً، ينبغي على مجلس الشيوخ أن يوافق عليه، كما يجب أن يوقع عليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذى اقترح في مارس (أذار) الماضي بعض التغييرات التي تبنتها اللجنة.
T+ T T-