الإثنين 20 أغسطس 2018

"الإخوان" تطالب في إعلان مدفوع الأجر بالغارديان بوقف التحقيق بشأنها في بريطانيا

احتجاجات ضد الإخوان في بريطانيا (أرشيف)
احتجاجات ضد الإخوان في بريطانيا (أرشيف)
نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، أمس الأحد، عريضةً مدفوعة الأجر لجماعة "الإخوان المسلمين" يطالبون فيها رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بإلغاء المراجعة التي أمر بإجرائها في علاقة أنشطة الإخوان بالأعمال الإرهابية، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقع على العريضة عدد من قياديي جماعة "الإخوان" من بينهم رئيس مؤسسة "قرطبة" الإخوانية أنس التكريتي ورئيسة "مصريين من أجل الديمقراطية" مها عزام
وقال الموقعون على العريضة، التي نشرت تحت بند "إعلان"، إن المراجعة تمثل "خطراً على الحريات البريطانية، وتدميراً لمعايير حقوق الإنسان"، وأضافوا: "نحن قلقون من أن هذه المراجعة نتيجة لضغط مارسته بعض الدول على الحكومة البريطانية"، مشيرين إلى أن رئيس الوزراء يهدد بسابقة خطيرة.

ووقع على العريضة عدد من قياديي جماعة "الإخوان" ومن بينهم رئيس مؤسسة "قرطبة" الإخوانية أنس التكريتي، إضافةً إلى رئيسة ما يسمى بـ "مصريين من أجل الديمقراطية"، مها عزام.

ويأتي نشر هذه العريضة في الوقت الذي انتهت فيه، يوم الجمعة الماضي، المهلة التي حددتها رئاسة الوزراء البريطانية لتقديم المستندات الخاصة بملف التحقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين، بناءً على الأمر الصادر من رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون.

وكان كاميرون قد طلب إعداد تقرير داخلي بشأن "فلسفة ونشاط وأثر ونفوذ جماعة الإخوان المسلمين فيما يتعلق بمصالح المملكة المتحدة داخلياً وفي الخارج، وسياسة الحكومة البريطانية تجاه هذه الجماعة".

ويتولى مسؤولية إعداد هذا التقرير سفير بريطانيا السابق في المملكة العربية السعودية سير جون جنكينز، وسيرفع تقريره لرئيس الوزراء خلال عطلة الصيف الحالي، ويتناول التقرير أثر ونفوذ الإخوان المسلمين على المصالح الوطنية البريطانية، داخل بريطانيا وفي الخارج، وأثرها عموماً على المجتمع البريطاني، كما يستعرض التقرير السياسة الحالية للحكومة البريطانية، ومواقف وسياسات الحلفاء، وتقييم تداعيات ذلك على السياسة البريطانية.

T+ T T-