أيّ انتخابات في لبنان؟

أيّ انتخابات في لبنان؟

حازم صاغية

الإعلان عن إجراء انتخابات نيابية في لبنان يوم 6 أيار (مايو) المقبل خلط أوراقاً وحرك مياهاً راكدة. أحزاب بدأت تُرشح، وأفراد بدأوا يترشّحون، وتكتّلات وأحلاف بدأت تنعقد أو تنفكّ.  

وشوشات فبراير 18

وشوشات فبراير 18

فاطمة ناعوت

كنتُ أتجول في حي "حدائق القبة" بالقاهرة، وقد أنهيت لتوي قراءةَ كتاب "عبدةُ الصفر" للفرنسي آلان نادو. لمحت محلاً للزهور مكتوبًا عليه "عبدة للزهور الجميلة". أعجبني الاسم وقلت لابد أن صاحبه شاعر، إذ آمن أن الزهورَ لابد لها من محرابٍ للعشق والتعبد وتسبيح خالق الجمال الأعظم، سبحانه.  

هموم ألمانيا في مؤتمر ميونيخ

هموم ألمانيا في مؤتمر ميونيخ

مصطفى ذكرى

قال فولفغانغ إيشينغر رئيس مؤتمر ميونيخ قبل انعقاد المؤتمر إن الاتحاد الأوروبي الذي يُمثِّل اهتمامات 500 مليون نسمة، وتعتبره دول كثيرة أهم شريك تجاري لها، فشل في سياسته الخارجية والأمنية، تجاه الشرق الأوسط. واقترح إيشينغر على الحكومة الألمانية الجديدة بعد تشكيلها، جعل الاتحاد الأوروبي قوة ضاربة، ليكون أكثر تأثيراً.  

أسطورة بقدم واحدة

أسطورة بقدم واحدة

جهاد الرنتيسي

في روايتيها "حليب التين" و"خلسة في كوبنهاغن" أثبتت الروائية الفلسطينية سامية عيسى قدرة لافتة للنظر على نبش الذاكرة وتنقيحها من زوائدها واستعادة نواقصها لتكشف عن جرأة في اقتحام "التابوهات" ونشر ما اتسخ من الغسيل على الحبال.  

قرار الحرب في إسرائيل

قرار الحرب في إسرائيل

نبيل عمرو

لكثرة الحروب المحدودة التي بادرت بها إسرائيل، فإن آلية اتخاذ القرار صارت معروفة لكل من يرغب أن يعرف. يبدأ الامر بتضخيم الخطر المحتمل، ويدعى مجلس الوزراء المصغر للاجتماع، ويستمع المجتمعون إلى تقارير المؤسسة الأمنية والعسكرية، وينشأ جدل حول حجم المعركة وتوقيتها وقد يظهر موقف يطالب بالتريث.  

نعم.. أنا أحترم جدعون ليفي

نعم.. أنا أحترم جدعون ليفي

فؤاد أبو حجلة

"رُب حليف لك لم تلده أمتك" هكذا أرى كتاباً إسرائليين يساريين يتحدون بشجاعة سياسة الاحتلال ويفندون أكذوبة الرواية التوراتية، ويواجهون المشروع الصهيوني بالاصطفاف في الخندق الفلسطيني.