إرشادات التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين

إرشادات التغذية لمرضى مقاومة الأنسولين

24 - منال داود

الإنسولين هو الهرمون الذي يفرزه الجسم ليقوم بحرق الجلوكوز ليبقى مستوى السكر بالدم منضبطاً. وتحدث مقاومة الإنسولين من قبل خلايا الجسم عندما تقاوم عمل الإنسولين وتجعل عملية امتصاصه للسكر وحرقه صعبة. وتؤدي هذه المشكلة إلى نقص إمدادات السكر، وتراكم الدهون ويؤثر ذلك على وظائف كثير من الأعضاء مثل الكبد، ويسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة عدم حرقه، أي مرض السكري.  

التوصيات الغذائية لعلاج المغص المعوي

التوصيات الغذائية لعلاج المغص المعوي

24 - منال داود

يحدث مغص المعدة لأسباب عديدة، منها تلوث الغذاء أو الماء، ومنها ما يرجع إلى مرض مزمن. يصاحب المغص عادة إسهال أو قيء وصداع إلى جانب ألم البطن، وقد تستمر هذه الأعراض عدة أيام يصبح فيها اختيار الأطعمة أمراض محيّراً. لتخفيف هذه الأعراض، وتسريع الشفاء يمكنك اتباع التوصيات الغذائية التالية من عيادة "مايو كلينيك":  

هكذا تُعوّد رضيعك على الخضروات والفواكه

هكذا تُعوّد رضيعك على الخضروات والفواكه

24 - د ب أ

قالت طبيبة الأطفال الألمانية مونيكا نيهاوس إنه يمكن للوالدين تعويد الطفل على تناول الخضروات والفواكه بتقديم الأصناف ذات المذاق الحلو له في البداية، مثل الجزر والموز، على أن يتم توسيع باقة الأصناف تدريجياً.  

دراسة: مشروب شوكولا "غالاكسي" الساخن أكثر ملوحة من مياه البحار

دراسة: مشروب شوكولا "غالاكسي" الساخن أكثر ملوحة من مياه البحار

24- إعداد: رشا صفوت

دقت دراسة بريطانية حديثة ناقوس الخطر على منتجات غالاكسي الساخنة سريعة التحضير، بأنها تحتوي على نسبة أملاح شديدة للغاية أكثر من ملوحة مياه البحار، وشملت الدراسة 28 نوعاً آخر من منتجات الطعام، مسلطة الضوء على كمية الأملاح فائقة الحد المسموح به المختبئة بها، دون علم المستهلكين.  

أطعمة تزيد التوتر وأخرى تخفّفه

أطعمة تزيد التوتر وأخرى تخفّفه

24 - منال داود

ما تأكله يؤثر على مشاعرك، فهناك أطعمة تساعد على تحسين المزاج وترفع الحالة المعنوية، وهناك أطعمة أخرى تزيد إنتاج الهرمونات التي ترتبط بالتوتر والإجهاد. إليك ما تحتاج معرفته عنها:  

10 وصفات طعام لتنشيط الذاكرة وتحسين المزاج

10 وصفات طعام لتنشيط الذاكرة وتحسين المزاج

24- إعداد: سامي حسين

تلعب نوعية الأطعمة والنظام الغذائي المتبع دوراً أساسياً في تعزيز قدرات المخ والدماغ، وبالتالي تحسين الإمكانات العقلية والذهنية، ومن الضروري اتباع حمية غذائية مناسبة لتنشط الذاكرة وتحسن المزاج العام أثناء النهار، وخاصة لدى الطلاب وأصحاب المهن التي تتطلب الانتباه والتركيز.  

هذه الأطعمة لا تزيد الوزن إذا أكلتها قبل النوم

هذه الأطعمة لا تزيد الوزن إذا أكلتها قبل النوم

24 - منال داود

للأكل قبل النوم أسباب عديدة، وهو عادة ليس من السهل التغلب عليها، لكن يحذّر خبراء التغذية من أن الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يصعب حرقها، وتسبب تراكم الدهون خاصة حول البطن. إليك مجموعة من الأطعمة التي لا تؤثر على الرشاقة إذا أكلتها قبل النوم:  

أكل الفواكه والخضروات يقلل توتر المرأة

أكل الفواكه والخضروات يقلل توتر المرأة

24 - منال داود

قالت نتائج أبحاث جديدة إن أكل 5 إلى 7 حصص من الفواكه والخضروات يومياً يقلل توتر المرأة في منتصف العُمر على نحو فعّال. وتشمل أعراض التوتر نوبات الغضب والقلق والاكتئاب، ولهذه الأعراض الـ 3 آثار على الصحة البدنية، كما أنها ترتبط بزيادة الوزن والبدانة.