javascript
الأربعاء 18 يناير 2017
الطفل الدارج هو مسمّى لمرحلة ما قبل المدرسة، والتي يكون الصغير فيها بين سن عامين ونصف و5 أعوام. في هذه المرحلة يمكن تعليم الطفل بعض الأنشطة التي ترسّخ في شخصيته قيم النظافة، وحب أعمال المنزل، ما يعزّز من سماته ويجعله ...
24 - منال داود
  • twitter
  • facebook
24 - منال داود
الطفل الدارج هو مسمّى لمرحلة ما قبل المدرسة، والتي يكون الصغير فيها بين سن عامين ونصف و5 أعوام. في هذه المرحلة يمكن تعليم الطفل بعض الأنشطة التي ترسّخ في شخصيته قيم النظافة، وحب أعمال المنزل، ما يعزّز من سماته ويجعله قادراً على تحمّل المسؤولية في المستقبل.
24 - منال داود
خلال الأشهر الـ 6 الأولى من عمر الطفل تكون الأم مركز العالم بالنسبة له، وبداية من الشهر الـ 7 يبدأ اهتمامه بالآخرين وبالأشياء والبيئة المحيطة. يسعى الرضيع منذ ذلك الوقت إلى الإمساك بالأشياء ولمسها، ومهمة الأبوين توفير بيئة آمنة له يستكشفها ويتعلم منها ويطوّر مهاراته من خلالها. إليك بعض الأنشطة التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف:
24 - منال داود
الرسم من أوائل الأنشطة التي يمارسها الآباء مع أبنائهم. يبدأ هذا النشاط أحياناً بمجرد التخطيط على رمال الشاطئ بالأصابع، وقد يحدث ذلك قبل أن يتمكن الصغير من الإمساك بأقلام التلوين. لكن بمجرّد أن يتعرّف ابنك على الألوان تكون بداية جديدة للخيال ينبغي تحفيزها واستثمارها. إليك بعض الطرق التي تزيد اهتمام الطفل الدارج (بين سن عامين و5 أعوام) بالرسم:
24- د ب أ
كثيراً ما يصاب الأطفال بالاختناق عند ابتلاع أشياء صغيرة سهواً، مثل قطعة تفاح أو حبة جوز، بسبب ضيق المسالك التنفسية لديهم. وإذا لم يتمكن الطفل من إخراج هذا الشيء بنفسه، فينبغي على الوالدين مساعدته على طرده.
24- إعداد: رشا صفوت
طور باحثون أمريكيون لعبة فيديو طبية تستهدف علاج مرض كسل العين الذي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى الحول، حيث تُنشط اللعبة العين الكسولة وتقويها.
24- د ب أ
قال خبراء ألمان إنه يتعين على الآباء متابعة استخدام أطفالهم للإنترنت وسؤالهم بانتظام عن طبيعة المواد التي يتصفحونها، وذلك لتجنب إصابة الأطفال بإدمان الإنترنت.
24 - منال داود
يتزايد انتشار ثقافة التمارين الرياضية والنشاط البدني للكبار مع تواجد صالات رياضة قريبة من أماكن السكن والعمل والترفيه، وفي كل الفنادق الراقية تقريباً. ويتساءل البعض هل من الأفضل للأطفال أيضاً أن يشاركوا في مثل هذه الأنشطة، ويمارسوا التمارين الرياضية بانتظام؟ إليك مجموعة من التمارين الرياضية المناسبة للطفل:
24 - منال داود
يمكن أن يبدأ تدريب الطفل على حل المشاكل والتفكير التحليلي في مرحلة مبكرة، بمجرد أن يصبح الرضيع طفلاً دارجاً مع بلوغه 3 سنوات. إليك مجموعة من الألعاب التي ثبت أنها تنشّط الخلايا الرمادية في الدماغ، وهي المناطق المسؤولة عن وظائف التفكير والذاكرة والتحليل:
24- إعداد: رشا صفوت
أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن قضاء الأطفال أكثر من ساعتين يومياً على الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها يزيد فرص تراجع أدائهم في إتمام الواجبات المدرسية أو القيام بأي مهمة أخرى موكلة لهم والاحتفاظ بالهدوء عند الدخول في تحد ما أو تعلم مهارة أو رياضة أو شيء جديد.