• من بوستر فيلم "نسوان ليش لأ"   (المصدر)
    من بوستر فيلم "نسوان ليش لأ" (المصدر)
  • بوستر فيلم "نسوان ليش لأ"   (المصدر)
    بوستر فيلم "نسوان ليش لأ" (المصدر)
  • كارينا عيد تلحّن وتوزّع وتغنّي في "نسوان ليش لأ"  (المصدر)
    كارينا عيد تلحّن وتوزّع وتغنّي في "نسوان ليش لأ" (المصدر)
الخميس 16 يناير 2014 / 03:06

"نسوان ليش لأ" يخرج من الحرب ويولي النساء مقاليد الحكم

لأول مرة في لبنان، يجمع فيلم سينمائي واحد، كل المطالب الفردية للمرأة اللبنانية، التي تنادي بها الجمعيات الحقوقية. صحيح أن سيناريو الفيلم الذي يصوّر الأمور على نحو غير منطقي، كوصول النساء الى الحكم في انقلاب سياسي، يجمع المطالب في إطار افتراضي، إلا أنه يُظهر الوجه الآخر لأزمة مستمرة في لبنان، تتعلق بحقوق النساء.

فيلم "نسوان ليش لأ"، يختصر معاناة المرأة، وتعسّف الرجل بحقوقها، كما يطرح أزمة بديلة، إذا مُنحت المرأة حقوقها. ببساطة، يمكن التعرّف إلى الأزمة خلال الدقائق العشرة الأولى للفيلم، الذي صور في بيروت، ويبدأ عرضه في 6 فبراير (شباط) المُقبل.

يعالج الفيلم وصول النساء الى الحكم، وإمساكهن بمفاصل البلاد السياسية والأمنية، وترهيب الرجل وتحويل دوره القيادي إلى تابع، بحيث لا يجد موقعاً للعمل سوى في شركة الخدم. كما يطرح انقلاب المفاهيم الاجتماعية المرتبطة بقيادة المنزل. وتأتي المشاهد في إطار الكوميديا السوداء التي لا تخلو من رسائل اجتماعية وسياسية بالغة، لكنها قادرة على شد المشاهد طيلة ساعتين، يلعب فيها ممثلون مخضرمون وشباب أجمل الأدوار.

يرفض كاتب العمل، يوسف سليمان، الكشف عن مضمون الفيلم، وقطبته المخفية. لكنه يؤكد لـ24 أن الفيلم "سيكون نقلة نوعية في تاريخ السينما اللبنانية"، معولاً على قدرة الفيلم على تجاوز الرقابة في الدول العربية. ويوضح أن "نسوان ليش لأ"، "يخلو تماماً من مشاهد جريئة، كما يخلو من ألفاظ نابية"، مؤكداً أن عمله "يحترم عين المشاهد وسمعه وتقاليد العالم العربي وأعرافه الإجتماعية". وهذا ما يجعل الفيلم، بحسب سليمان، "قادراً على الوصول الى دور السينما العربية".

أنجزت شركتا "جارودي ميديا" "آي شوت برودكشن" الاستعدادات التقنية واللوجستية المرتبطة بالفيلم. وباشرت الإذاعات اللبنانية بث أغنية "ليش لأ" الواردة ضمن أجمل مشاهد الفيلم، وأدتها الفنانة اللبنانية كارينا عيد، من كلمات كاتب الفيلم يوسف سليمان وألحانها وتوزيعها.

تمّ تصوير المشاهد في عدد كبير من المواقع في لبنان، فيما أجرى ميكساج الصوت في Solo Studios طوني صباغة، الذي استخدم تقنية الصوت 1.5 المتطورة، وهي التقنية المستخدمة في أفلام هوليوود.

تقول الفنانة المشاركة في بطولة الفيلم، سينتيا كرم، لـ24 إن القصة المميزة للفيلم، والحبكة التي خرجت من إطار الحرب اللبنانية والمآسي الإجتماعية، "تستحق أن يكون الفيلم جديراً بالمتابعة". وتشير الى أن التجربة في "نسوان" هي "من التجارب المميزة في السينما اللبنانية، لناحية الإهتمام بإدارة الممثل، ونادراً ما نجد ذلك في أعمال لبنانية حيث يتولى المخرج نفسه إدارة المشاهد ومراقبة أداء الممثلين، لكن هذا الفيلم كان مميزاً لناحية إعطاء كل شيء حقه وقدره"، مشيرة إلى أن الفيلم "سيكون مختلفاً ومميزاً".

"نسوان ليش لأ"، من بطولة إلياس الزايك، زينة مكي، لارا مطر، ويشاركهم البطولة ليليان نمري، ميشال أبو سليمان، أنطوانيت عقيقي، ندى أبو فرحات، جوزيف عازوري، سينتيا كرم، وبونيتا سعادة. والفيلم كتبه يوسف سليمان، وأخرجه سام اندراوس.