يحمي زيت الزيتون من السرطان والقرحة أمراض القلب
يحمي زيت الزيتون من السرطان والقرحة أمراض القلب
الإثنين 18 نوفمبر 2013 / 05:35

لماذا يعتبر زيت الزيتون كلمة السر في الغذاء الصحي؟

يربط خبراء التغذية بين النظام الغذائي للبحر المتوسط وبين انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب، ويعتبر الزيتون وزيته بمثابة كلمة السر في هذا النظام الغذائي الذي يتميز باعتماده على الدهون الصحية.

إليك أهم 5 فوائد للزيتون وزيته:

السرطان. يحمي زيت الزيتون من سرطان القولون والجلد والثدي، لأنه يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة وأهمها الفينول، وعلى مواد مقاومة للسرطان مثل السكوالين وتيربينويد. كما يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وحمض الأوليك، وتساعد هذه الأحماض على تقليل الالتهابات المزمنة، وعلى تحييد الآثار الضارة للجذور الحرة.

القلب. يحتوي زيت الزيتون على مادة تقوم بالتحكم في الكوليسترول الضار تسمّى بيوفينول، إلى جانب أنها تقوم بخفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي تكافح عملية تطور أمراض القلب والأوعية.

الألم. يحتوي زيت الزيتون على مادة تسمّى أوليوكانثال لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، تشبه عمل الأيبوبروفين. يقلل زيت الزيتون بشكل طبيعي من الألم الناتج عن الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل.

القرحة. تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في الزيتون وزيته على مكافحة البكتريا المسببة لقرحة المعدة، وقد أظهرت مادة البوليفينول خصائص وقائية من 8 سلالات من البكتريا المسببة للقرحة منها 3 سلالات لديها قدرة على مقاومة المضادات الحيوية.

الحديد. يؤدي تناول زيت الزيتون إلى زيادة كمية الحديد الذي يعتبر عاملاً رئيسياً في تكوين الهيموغلوبين، البروتين الذي يحمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة. يساعد الحديد على بناء الإنزيمات المسؤولة عن تنظيم وظيفة المناعة والتطور المعرفي.

من الضروري التأكد من أنك تشتري زيت زيتون غير مخلوط بأنواع أخرى من الزيت مثل الكانولا والصويا، فزيت الزيتون الصافي البكر لا تكون رائحته كريهة، ويفضل أن تشتريه معبأ في زجاجات غامقة اللون، أما ما يباع في عبوات البلاستيك الشفاف فيمكن أن يتعرض الزيت فيها لارتشاح من مادة البلاستيك يدخل على طعامك.