معهد مصدر (أرشيف)
معهد مصدر (أرشيف)
الخميس 21 نوفمبر 2013 / 17:25

"أطلس الإمارات للطاقة الشمسية" يفوز بجائزة "تكنولوجيا 2013"

حصل "أطلس الإمارات لموارد الطاقة الشمسية"، وهو من إعداد مركز البحوث لرسم خرائط الطاقة المتجددة والتقييم، في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا"، على جائزة "تكنولوجيا العام 2013"، التي تمنحها جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية.

ومنحت الجائزة لمشروع "أطلس الإمارات لموارد الطاقة الشمسية" في فئة "التكنولوجيا"، من بين ثلاثة مشاريع أخرى منافسة خلال الاحتفال السنوي الثاني، لجوائز جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية.

وتعتبر جوائز جمعية الشرق الأوسط للطاقة الشمسية، بمثابة تقدير واحتفال بالمواهب الاستثنائية والإنجازات المتميزة، التي تحققت في قطاع الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبهذه المناسبة قال رئيس معهد مصدر، الدكتور فريد موفنزاده: "فوز أطلس الإمارات للطاقة الشمسية بهذه الجائزة، يعكس توفر الأدوات التكنولوجية المتقدمة والخبرات المتميزة في معهد مصدر لمشروع بهذا الحجم والأهمية، وبفضل دعم وتوجيهات القيادة الرشيدة للبلاد استطعنا أن نوفر المصادر التي ستفيد المجتمع العالمي باستمرار في مجال تحديد مواقع مشاريع الطاقة النظيفة للاستثمارات الحيوية".

ويذكر أن المشروع استخدم أداة في غاية الفعالية لرسم خرائط الطاقة الشمسية، تستند على الأقمار الصناعية من إعداد علماء معهد مصدر في مركز البحوث لرسم خرائط الطاقة المتجددة والتقييم.

وتنتج هذه الأداة ثلاث خرائط للإشعاع الشمسي كل ساعة وكل يوم، وكل عام، يضمها ويعرضها أطلس الإمارات للطاقة الشمسي،ة الذي هو جزء من أطلس أيرينا العالمي لموارد الطاقة المتجددة.