الأربعاء 20 مارس 2019
موقع 24 الإخباري

١١ عادة سيئة تقصر العمر

يقال إن الاكتئاب يقصر العمر، هذه المقولة أكدتها دراسة نشرتها صحيفة هافنغتون بوست البريطانية والتي بيّنت 10 عادات سيئة أخرى اعتبرت أنها تقصر العمر.

معظم الأشخاص يمارسون عادات سيئة دون إدراك تأثيرها السلبي على الصحتين الجسدية والنفسية، لذا حذرت الدراسة من 11 عادة سيئة لا بد من الانتباه لها لتغييرها.

1. الصعوبة في العثور على الحب
تقول الدراسة إن قضاء فترة من الحياة بلا حب أقل خطورةً من البحث الصعب عنه.

2. الجلوس مدة طويلة
يمضي الموظف معظم نهاره وهو جالساً على مكتبه في العمل، ويعتقد أن الجلوس لفترة طويلة مسألة مريحة. إلا أن الدراسة اكتشفت أن الجلوس في مكاننا وعلى الكرسي لأكثر من بضع ساعات قصيرة يومياً يقصّر العمر.

3. إهمال الأصدقاء
وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لا يملكون علاقات اجتماعية وصداقات هم أكثر عرضة للموت المبكر من أولئك الذين لديهم الكثير من الأصدقاء والموصوفين بالأشخاص الإجتماعيين.

4. مشاهدة التلفزيون
أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مشاهدة التلفزيون لمدة ساعة فقط من قبل الأشخاص الذين تجاوز عمرهم ٢٥ سنة، يقلل من عمرهم ٢١.٨ دقائق.

5. الأكل غير الصحي
تبين أن الأشخاص الذين يكثرون من الأطعمة المقلية والبرغرز وغيرها من المأكولات غير الصحية يعيشون أقل ٧ سنوات من الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على الوجبات الصحية.

6. البطالة
البطالة تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة وخطيرة. وفي الدراسة تبين أن أكثر سببين يؤديان إلى الوفاة المبكرة في كندا هما التدخين والبطالة.

7. العلاقة الحميمة
إن عدم قيام الأزواج بعلاقة حميمة لفترة طويلة يؤدي إلى الوفاة المبكرة، إذ كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين ليس لديهم علاقة حميمة منتظمة هم عرضة أكثر ٥٠٪ للموت مقارنة بغيرهم.

8. العمل مع زملاء مزعجين

أشارت الدراسة إلى أن العمل في جو من الشحن والخلافات بين الزملاء قد يقصر العمر ويسبب الوفاة المبكرة، نظراً لما تسببه المشكلات والمناوشات اليومية من إجهاد.

9. التنقلات البعيدة
أثبتت الدراسة أن التنقل لأكثر من ساعة في السيارة أو الباص يؤدي إلى التوتر والاكتئاب، وهذا ما يؤدي إلى الموت المبكر.

10. عدم الانتظام بالنوم

أشارت دراسة لمركز هارفرد الطبي إلى إن الأشخاص الذين ينامون أقل من ٥ ساعات وأكثر من ٩ ساعات يوميا هم عرضة للموت المبكر. كما أشارت الدراسة إلى ضرورة انتظام أوقات النوم والاستيقاظ يوميا.

11. الخوف من الموت
الخوف من الموت يشكل خطراً على صحة الإنسان، والخوف من أن يموت قبل أن يحقق ما يريده يؤدي إلى وفاته المبكرة.

T+ T T-