الإثنين 22 أكتوبر 2018

أهم 10 أطعمة تحتوي على مضادات الأكسدة

تحمي الأطعمة المضادة للأكسدة من أمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم وآثار الشيخوخة، وتعزز وظائف المناعة. مضادات الأكسدة هي عناصر غذائية مثل فيتامين إي وبيتاكاروتين والسلينيوم وكيو 10 وحمض ألفاليبويك، وغيرها الكثير. إليك الأطعمة الـ 10 الأكثر غنى بالمواد المضادة للأكسدة:

الفاصوليا. الفاصوليا الحمراء والفول، واللوبيا ذات العين السوداء من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والبروتين والألياف. يمكن إضافة الفاصوليا إلى الشوربة أو السلطات أو إعداد أطباق خاصة منها.

التوت والفريز. تشمل هذه المجموعة العنب البري وأنواع التوت المختلفة والفريز (الفراولة). هذه الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة، يمكن إضافتها إلى اللبن (الزبادي) أو السلطات أو تناولها مجففة، حيث تمتاز بأنها قليلة السعرات الحرارية.

الفواكه الأخرى. من أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة: الخوخ والعنب الأحمر والبرتقال والكرز والمشمش والتفاح.

الخضروات. تتضمن هذه المجوعة البروكلي والقرنبيط والملفوف (الكرنب) واللفت والسبانخ. تمتاز هذه المجموعة بأنها تحتوي على مضادات أكسدة وقائية ضد السرطان.

الخضروات الملونة. تتميز الخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والبنفسجي بأنها تحتوي على مضادات للأكسدة متنوعة الفوائد تعزز الصحة العامة، من هذه الأطعمة الباذنجان والبندورة (الطماطم) والشمندر والبطاطا.

التوابل. في طليعة التوابل الغنية بمضادات الأكسدة الثوم والبصل والقرنفل والقرفة والزعتر. توفر هذه التوابل قدراً كبيراً من الحماية إذا تناولت كميات صغيرة منها باستمرار.

الشاي والشوكولا. يحتوي كل من الشاي الأخضر والأسود على عناصر مضادة للأكسدة ذات فوائد صحية هامة، إذا بدأت يومك مع كوب من الشاي ستمنح جسمك دفعة قوية ضد الأكسدة. تحتوي الشوكولا الداكنة على مضادات للأكسدة، قد تكون مرّة لكنها ذات فائدة أعلى.

الحبوب الكاملة. مثل الكينوا والشوفان والأرز البني، تحتوي على مضادات للأكسدة ومعادن وألياف وبروتين. يمكنك أيضاً اختيار الخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

المكسرات. أهمها الجوز واللوز، ويفضل أن تكون نيئة أو المحمصة الجافة.

الزيوت. من أهم الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة زيت الزيتون وزيت الجوز. تحتوي الزيوت النباتية الأخرى على مواد تساعد على امتصاص الجسم الفيتامينات المضادة للأكسدة.
T+ T T-