الجمعة 19 أكتوبر 2018

اكتشاف أفاعي تطير في الهواء لمسافات طويلة

توصل باحثون أمريكيون إلى اكتشاف أنواع من الأفاعي قادرة على الطيران لمسافات تزيد عن 30 متراً عند تنقلها بين الأشجار، بحسب ما أوردت صحيفة إكسبريس البريطانية.

وتم العثور على هذه الأنواع من الأفاعي من قبل فريق من العلماء في جامعة ويك فوريست الأمريكية، لدى قيامهم بجولة في بعض الغابات الآسيوية.

وتعتمد الأفاعي الطائرة على تقنية التمتد والتقلص لأجسادها بأشكال متعرجة، لتبدو للناظر إليها وكأنها تسبح في الهواء، دون أن تستخدم أية أجنحة تساعدها على التحليق والارتفاع عن سطح الأرض.

وعبر الدكتور جيك سوتشا الذي قاد الفريق عن دهشته من قدرة الأفاعي على التحليق بهذا الأسلوب الغريب، وأشار إلى أن الأفاعي لا تتبع طرق مستقيمة عند تنقلها بين الأشجار، بل تتحول أجسادها إلى أشكال دوائر وأقواس أثناء طيرانها.

وحاول الباحثون تسليط المزيد من الضوء على هذه الظاهرة الغريبة من خلال تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد لأنبابيب مرنة مشابهة لشكل جسم هذه الأفاعي، وأجروا عليها العديد من الأبحاث والاختبارات.

وبينت نتائج الأبحاث التي نشرت في مجلة "علوم الأحياء التجريبية" أن شكل أجساد هذه الزواحف وبنيتها القوية تعطيها ديناميكية حركية تساعد على الانسياب في الهواء والتنقل بين الأشجار بسهولة بالغة.
T+ T T-