السبت 8 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

السيستاني يبعث برسالة مبطنة للمالكي مفادها أن يتنحى

حث المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني الزعماء السياسيين في البلاد أمس الجمعة على عدم التشبث بمناصبهم، في إشارة على ما يبدو إلى رئيس الوزراء نوري المالكي الذي تحدى مطالب بالتنحي.

يقول منتقدون إن المالكي شخصية مثيرة للانقسامات وإن تنفيره للسنة أذكى الكراهية الطائفية وصب في مصلحة المتشددين الذين وصلوا إلى مسافة 70 كيلومتراً من بغداد
وقال في كلمة ألقاها مساعده بعد صلاة الجمعة في كربلاء إن على الزعماء أن يظهروا مرونة حتى يتسنى إنهاء حالة الجمود السياسي ليواجه العراق المتشددين.

ويرزح المالكي تحت ضغط متزايد منذ اجتاح متشددون بقيادة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) شمال العراق الشهر الماضي وسيطروا على مساحات كبيرة منه مما يمثل أكبر تحد للحكومة التي يقودها المالكي منذ انسحاب القوات الأمريكية عام 2011.

ويقول منتقدون إن المالكي شخصية مثيرة للانقسامات، وإن تنفيره للسنة أذكى الكراهية الطائفية وصب في مصلحة المتشددين الذين وصلوا إلى مسافة 70 كيلومتراً من بغداد.

وقال السيستاني إن الوقت قد حان ليفكر الساسة في مصالح العراق لا في مصالحهم الشخصية.

وأضاف أن خطورة هذه المرحلة من التاريخ تحتم على جميع الأطراف التحلي بروح المسؤولية الوطنية التي تتطلب استشعار التضحية وعدم التشبث بالمواقع والمناصب، بل التعامل بواقع ومرونة مع تقديم مصالح البلد والشعب على بعض المكاسب واستشعار مبدأ التضحية ونكران الذات.
T+ T T-