السبت 17 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

الفيلم الإماراتي "ضوء دامس" يترشّح لجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان ترايبيكا نيويورك

لقطة من الفيلم الإماراتي "ضوء دامس"(من المصدر)
لقطة من الفيلم الإماراتي "ضوء دامس"(من المصدر)
ترشّح ضوء دامس، وهو فيلم إماراتي قصير لصانع الأفلام العراقي ياسر الياسري، والمنتج بدعم من المختبر الإبداعي التابع twofour54 "الشركة التابعة لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي"، لجائزة أفضل فيلم روائي قصير، من بين أكثر من 2800 فيلم، في مهرجان ترايبيكا بدورته الـ 12 والذي تمتد فعالياته من 17 أبريل(نيسان) ولغاية 28 أبريل(نيسان) في مدينة نيويورك.

ويعتبر ترايبيكا نيويورك واحداً من أبرز المهرجانات السينمائية المستقلة ومن بين قلة من المهرجانات في العالم التي تخول الأفلام المشاركة فيه والفائزة بجوائزه للترشّح لجائزة أوسكار.

يمثّل في فيلم "ضوء دامس" عدد من أبرز الممثلين الإماراتيين، ويتحدث على مدار الـ 20 دقيقة، وهي مدته الزمنية، عن رحلة صديقين من قريتهما إلى المدينة، يستلقيان خلالها على سطح الباص، مستعرضان حلمهما وصداقتهما وهروبهما، وتبرز الرحلة في نهاية المطاف الذكريات واكتشاف الذات، وإنتهائما بالسير نحو مصيرٍ مجهول.

و أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي، نورة الكعبي، أن ترشيح فيلم "ضوء دامس" لجائزة أفضل فيلم روائي قصير، يعكس نوعية الكفاءات العالية التي يدعمها المختبر الإبداعي التابع لـ twofour54، والذي طالما كان هدفه دعم الموهوبين المبتكرين والناشئين، ومساعدتهم على تطوير أفكارهم.

وتابعة "ياسر هو خير مثال على صانعي الأفلام الذين إنطلقوا في مسيرتهم مع المختبر الإبداعي وتحولوا مع الوقت إلى حاصدين لجوائز عالمية، نحن فخورون جداً به وبفريق المختبر الإبداعي الذي ساعده على إتمام الفيلم المرشّح للجائزة".

ويعيش صانع الأفلام العراقي ياسر الياسري حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مخرج سينمائي عراقي الجنسية، بدأ حياته المهنية سنة 2003، كمخرج لعدد من الإعلانات التلفزيونية والفيديوهات الموسيقية المتنوعة، ونظراً إلى شهرته كمخرج مرموق، قام بتصوير أول مسلسل تلفزيوني له "سو هارد تو تل" سنة 2010، وتم عرضه على عدد من القنوات التلفزيونية الإقليمية، وكان فيلم "ضوء دامس" أول أفلامه السينمائية، يقوم ياسر بتأسيس شركة للإنتاج في twofour54 أبوظبي ويعمل على مسلسلات تلفزيونية وعلى فكرتي فيلمين روائيين في الوقت الراهن.
 
وعبّر ياسر عن فخره وفخر والعديد من السينمائيين الإماراتيين العاملين في الفيلم بهذا الترشيح وأضاف قائلاً: "إنني أتطلع للمشاركة في المهرجان ولمعرفة إنطباع الفيلم وصداه على الجمهور المشاهد في نيويورك، وأيضاً أنتظر فرصة لقائي وتفاعلي مع صّناع السينما وموزعي الأفلام فيه، إن الترشيح والسفر القريب هو كالحلم الذي تحول إلى واقع بالنسبة لي".

وقد شارك فيلم "ضوء دامس" في مهرجان أبوظبي السينمائي سنة 2012، وحاز فيها على جائزتين، جائزة "إي إف سي" مسابقة سرد القصص القصيرة، وجائزة أفضل فيلم سينمائي، و تم قبول الفيلم في عدد كبير من مهرجانات الأفلام الإقليمية والعالمية، وعرض في 5 مهرجانات في الإمارات والعراق، وسيعرض في مهرجان جينيف للأفلام خلال العام 2013".

وقد أعلن مهرجان ترايبيكا للأفلام عن مشاركة 60 فيلم قصير، من ضمنها "ضوء دامس"، ويتأهل العمل الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير تلقائياً للمشاركة لنيل جائزة الأكاديمية، والتي تعرف بـ أوسكار، على أن يتطابق الفيلم المرشّح مع قواعد المشاركة فيه، وتقدم للمشاركة في مهرجان ترايبيكا هذا العام أكثر من 6 آلاف فيلم من 30 دولة، ويذكر بأن مهرجان ترايبيكا للأفلام تأسس منذ 10 سنوات في محاولة لإحياء حي نيويورك المدمّر في هجمات 11 سبتمبر(أيلول)، والذي إستهدف مركز التجارة العالمي فيها.

T+ T T-