الأربعاء 19 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

إسرائيل تعلن هدنة من جانب واحد في غزة

قالت إسرائيل إنها ستوقف إطلاق النار من جانب واحد في معظم قطاع غزة اليوم الإثنين لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والسماح لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين شردتهم الحرب الدائرة منذ نحو أربعة أسابيع بالعودة إلى ديارهم.

وقوبل هذا الإعلان الذي قدم في البداية لوسائل الإعلام الفلسطينية بتشكك من قبل حركة حماس وجاء بعد انتقاد قوي غير معتاد من واشنطن للقصف الإسرائيلي على ما يبدو أمس الأحد لمدرسة تديرها الأمم المتحدة وأسفر عن سقوط عشرة قتلى.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إن هذه الهدنة التي تبدأ في الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساء (من الساعة 0700 حتى الساعة 1400 بتوقيت غرينتش) لن تسري على مناطق في مدينة رفح بجنوب غزة كثفت فيها القوات البرية الإسرائيلية هجماتها بعد مقتل ثلاثة جنود في كمين نصبته حماس هناك يوم الجمعة .

وقال المسؤول "إذا خرقت الهدنة سيرد الجيش على إطلاق النار خلال فترة الهدنة المعلنة". 

وقال المسؤول إن شرق رفح هي المنطقة الحضرية الوحيدة التي ما زالت تتواجد فيها قوات ودبابات إسرائيلية بعد الانسحاب أو إعادة الإنتشار قرب حدود غزة مع إسرائيل في مطلع الأسبوع.

وبدأت إسرائيل تقلص هجومها في ظل عدم وجود إتفاق لفك الإرتباط مع حماس. وتقول إن جيشها على وشك الانتهاء من هدفه الرئيسي وهو تدمير الأنفاق من غزة وهو مستعد لاستئناف الهجمات رداً على أي هجمات يشنها الفلسطينيون في المستقبل.

ورأت حماس خدعة محتملة في إعلان الهدنة الإنسانية.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن التهدئة التي أعلنتها إسرائيل من جانب واحد وتهدف إلى صرف الاهتمام عن المذابح الإسرائيلية. وأضاف إن حماس لا تثق في مثل هذه التهدئة وتحث الشعب الفلسطيني على توخي الحذر.
T+ T T-