الإثنين 17 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

محلل سياسي: أمير قطر لم يحتمل مواجهة الحقائق في قمة تونس

أمير قطر  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (أرشيف)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (أرشيف)
قال المحلل السياسي والكاتب الصحافي السعودي يحيي التليدي إن أمير قطر لم يحتمل الحقيقة التي ذكرها الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ، الذي تحدث عن التدخلات الخارجية من تركيا وإيران في العالم العربي، وتسببهما في تفاقم الأزمات العربية، ففضل مغادرة القمة العربية، منذ الجلسة الافتتاحية.

ونقل  موقع "قطريلكيس"، اليوم الإثنين، عن التليدي، أن ما بدر من أمير قطر "يعني أن مغادرته القمة ليست بسبب ظرف طارئ، وإنما اعتراضاً على ما قيل في حق تركيا وإيران وزعزعتهما استقرار المنطقة العربية".

وأضاف التليدي، "الجميع يعلم أن قطر أصبحت مصرفاً مجانياً لدول المنطقة المعادية للدول والشعوب العربية، خاصة تركيا وإيران، بعد أن فرض عليها النظام الإيراني مساعدته لمواجهة العقوبات الأمريكية القاسية".

وأشار إلى أن تركيا في أزمتها الاقتصادية أجبرت الدوحة على الدفع مقابل حمايتها.

وتابع التليدي "لم يقتصر الأمر على سيطرتهم على الخزانة القطرية، بل تجاوزها للتبعية السياسية المطلقة لطهران وأنقرة، ولذلك فإن حضور تميم القمة العربية ليس إلا لتمثيلهما، ودفاعاً عن سياسات تركيا وإيران، وبالتأكيد إن التوجيهات الصادرة له بالانسحاب فوراً حال وُجّهت لهم انتقادات، وهو ما حدث بالفعل، وغادر مندوب ثلاثي الشر القمة العربية".


T+ T T-