الأحد 19 سبتمبر 2021
موقع 24 الإخباري

10 مؤشرات يستدل بها على النضوج العقلي

النضج الروحي والعقلي أهم بكثير من النضج الجسدي، ولا يعد النضج العقلي صفة يولد بها الإنسان، إنما يكتسبها مع الوقت من خلال تجارب الحياة المختلفة، فهي رحلة مع الحياة لتحقيق السعادة النفسية.

ويورد موقع لايف هاك الإلكتروني 10 علامات يستدل بها على النضوج العقلي:

مجموعة من المبادئ والقيم
دائما ما تأتي ردود أفعال البشر وسلوكياتهم  متماشية مع القيم والمبادئ والمعتقدات التي يتبنونها، لذا فإن الشخص السّوي هو من يبحث على الدوام على تنمية جوانب حياته وزرع القيم المثلى في نفسه كالمحبة والتعاون والتعاطف والإيثار وغيرها، والوعي الدائم بأهمية وجود تلك القيم يعزز قدرة الفرد على النضوج العقلي.

التسامح وتجنب الضغائن
يقول نيلسون مانديلا "إن مشاعر الغضب والحقد هي بمثابة تناولك للسم، ومهما زالت مشاعر الغضب ظاهرياً منك، يبقى هذا السم قابعاً في الظل، فيؤثر سلباً عليك وعلى من حولك، ويتملكك شعور ورغبة جامحة في موت جميع من حولك"، لذلك احرص على تحرير نفسك من قيود الكراهية، وعوّد نفسك على التسامح، لأن ذلك كفيل بوصولك لمرحلة من النضوج العقلي والذي سينعكس صحياً عليك.

اهتمامك بالفقراء
كلما زاد نضجك العقلي، يزداد بالمقابل تعاطفك مع من حولك وبخاصة من بحاجة للعون  والمساعدة، فالشخص الناضح عقلياً دائماً ما يشعر بالمسؤولية تجاه الفقراء بل ويعتقد أن للنشوء في مجتمع صحي لابد من مساعدة الطبقة الأقل قدرة مادياً لتحقيق التوزان والتكافؤ الصحي.

الاحتفاظ بمشاعر الطفولة
تتميز فترة الطفولة عن غيرها من الفترات العمرية بالبراءة، فتجد الأطفال يفرحون بأقل الامكانيات وأبسط الأشياء، إلا أنه مع التقدم في العمر، يقل بريق الأشياء وتتبدل النظرة للحياة، لذا حافظ على مشاعرك الطفولية في تقدير أقل الأشياء وكل لحظات حياتك، وتجنب النظرة الروتينية في أمور الحياة.

عدم التوتر
هو أيضاً من مؤشرات النضوح العقلي، الذي يصل بك لمرحلة التكيف مع كافة مجريات الحياة بكل صخبها والتعامل معها بكل عقلانية، لإيجاد الحلول اللازمة.

تأخير متع الحياة وتفضيل العمل
غالباً ما تسمع أحدهم ينصحك بأخذ قسط من الراحة والترفيه عن نفسك، لإراحة عقلك وتجديد انتاجيتك، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت عكس ذلك، إذ أن الأشخاص الناجحين هم من يرجؤون لحظات الترفيه عن النفس بعد الانتهاء من أعمالهم ومها كانت شاقة ومتعبة، لأن ذلك سيحقق لك مزيداً من النجاحات التي ستجني ثمارها بنفسك.

اسعد نفسك
يعتقد البعض أنه لا يوجد على وجه الخليقة أحد لا يعاني من المشاكل أو الضغوطات، لكن ذلك غير صحيح لأنه أحياناً ثمة أناس لا يعانون أي مشاكل أو أعباء، وعلى الأرجح فإن ذلك يعني أنهم إما كسالى أو أشخاص غير مسؤولين والعكس صحيح، ويعتقد الباحثون أن سر النضوج العقلي هو عدم حرمان نفسك من السعادة على نفسك والشعور بالامتنان والتقدير لكل ما تمتلكه.

تحمل المسؤولية
أن تكف عن إلقاء اللوم على الآخرين والظروف من حولك، هو أهم مظاهر تحمل المسؤولية، ويعكس مدى النضوج العقلي والقدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي، لتحقيق الطموحات والوصول للأهداف.

الاعتماد على النفس
غالباً تجد أن الناضجين عقلياً، يتميزون بقدرتهم على الالتزام بتعهدات ومسؤوليات جديدة، ولكن قبل الإقدام على ذلك تجدهم يدرسون الموقف جيداً بكل أبعاده لمعرفة ما إذا كان لديهم الوقت والجهد الكافي لتحقيق ذلك الالتزام إلى النهاية أم لا، لأنهم يعون بالدرجة الأولى معنى الاعتماد على النفس.

تقبل كل ما لا يمكن تغييره
عدم النضج العقلي يدفع البعض إلى إهدار الكثير من الوقت والتفكير على أشياء لا يمكن تغييرها، أما الناضجون فيتعلمون كيفية الاستغناء عن الأشياء التي لا يمكن تغييرها أو السيطرة عليها، وذلك لتوفير ذلك الجهد لأمور أجدى، تعود بالفائدة على أصحابها.
T+ T T-