السبت 21 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

العبادي : قدراتنا الجوية ليست بالمستوى المطلوب لمواجهة داعش

رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي
رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي
صرح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اليوم الجمعة أن تنظيم الدولة الاسلامية - داعش - يشكل تهديداً للعراق والمنطقة والعالم وعلى المجتمع الدولي دعم العراق لمواجهة هذا التهديد.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي وصل الى بغداد اليوم "نحن في العراق نخوض معركة شرسة مع داعش وهناك شبكة دولية لتجنيد المقاتلين تدخل العراق عبر الاراضي السورية حيث تم اعتقال عدد من المقاتلين الاجانب".

وأضاف أن "هناك تمويل هائل لداعش من بعض الدول الاقليمية فضلاً عن سيطرت التنظيم على آبار النفط والقيام بتهريبه عبر شبكة مهربين بالتعاون مع بعض دول الجوار".

وقال العبادي "إن قدراتنا الجوية ليست بالمستوى المطلوب ونحتاج الى غطاء جوي من حلفائنا وفرنسا ستشارك في ضرب مواقع الارهاب وإن العراق لديه الكثير من المقاتلين وهو بحاجة إلى غطاء جوي لأننا قادرون على الارض في مواجهة داعش وعلى المجتمع الدولي مساعدتنا في ايقاف الهجمة البربرية".

من جهته، قال الرئيس الفرنسي "إن العراق يواجه تهديداً بربرياً قادماً من سوريا وهو تهديد عالمي وإن مقاتلة داعش مسؤولية العراق وعلى المجتمع الدولي دعم العراق".

وأضاف "فرنسا ستعقد الاثنين المقبل مؤتمراً حول العراق بمشاركة الدول الخمس دائمة العضوية واخرين ونأمل ان تكون المشاركة واسعة".

وذكر أن "فرنسا قدمت مساعدات عسكرية إلى العراق منذ شهر أغسطس (آب) الماضي وتم ارسال أربع شحنات فضلاً عن مساعدات انسانية وسوف نعمل مع حلفائنا على دعم العراق وفق الإطار القانوني والشرعية الدولية وعلينا العمل لإيجاد حل مناسب بشأن سورية".

كان الرئيس الفرنسي اجتمع فور وصوله بالرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري .
T+ T T-