السبت 19 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

أعراض نقص فيتامين "ب12"

السلمون والتونة من مصادر الفيتامين
السلمون والتونة من مصادر الفيتامين
يُعرَف فيتامين "ب12" باسم الكوبالامين، وهو قابل للذوبان في الماء، ويلعب دوراً رئيسياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتركيب الحمض النووي، والتمثيل الغذائي، والحفاظ على سلامة الجهاز العصبي. كذلك يعمل فيتامين "ب12" جنباً إلى جنب مع حمض الفوليك وفيتامين "ب6" على خفض المستويات العالية من الحمض الأميني التي تسبب أمراض القلب والشرايين.

يحتاج الإنسان البالغ 2.4 ميكروغرام من فيتامين "ب12" يومياً

الأعراض الدموية. يتم امتصاص فيتامين "ب12" في المعدة والأمعاء بواسطة بروتين يوجد في المعدة، وعند نقص هذا البروتين يحدث فقر الدم أو الأنيميا. من أهم أعراض فقر الدم: التعب، وزيادة معدل ضربات القلب، وضيق التنفس، وشحوب الجلد، وضعف العضلات، وخدر الأطراف، وقلة الشهية، وفقدان التوازن مع مشاكل في المشي.

الأعراض العصبية. يتعرض المرضى الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "ب12" لأعراض مثل خدر ووخز اليدين والقدمين، وصعوبة الحفاظ على التوازن، وفقدان الذاكرة، والاكتئاب، وتغيرات في الشخصية مثل الارتباك.

يسبب نقص فيتامين "ب12" أيضاً الغثيان والتقيؤ، والتهاب المعدة، وتأخر النمو عند الأطفال.

احتياجات الجسم من الفيتامين. يحتاج الإنسان البالغ 2.4 ميكروغرام من فيتامين "ب12" يومياً. من أهم المصادر الغذائية له اللحوم الحمراء، وسمك السلمون، والدواجن، والمحار، والبيض، والتونة، والحبوب الكاملة.

قد يتعرض كبار السن لنقص هذا الفيتامين بدرجة أكبر، وأيضاً من يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً كاملاً. يجد كبار السن صعوبة في امتصاص فيتامين "ب12" بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر في الجهاز الهضمي، ويحتاجون إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين.

T+ T T-