• التهاب الجلد واحمراره
    التهاب الجلد واحمراره
  • التعب والصداع
    التعب والصداع
الإثنين 8 ديسمبر 2014 / 18:50

علامات وأعراض نقص فيتامين "ب6” في الدم

فيتامين "ب6" من المغذيات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على بعض الوظائف الأساسية، خاصة وظيفة الجهاز العصبي المناعي. إذا لم تستهلك ما بين 1.3 و2 ملغ من هذا الفيتامين يومياً قد تكون عرضة لخطر تطوير الأعراض والمشاكل الصحية التي يسببها نقصه. ويتطلب نقص مستوى هذا الفيتامين في الدم رعاية طبية.

نتيجة نقص فيتامين "ب6" لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فيحدث فقر الدم أو الأنيميا

إليك أهم أعراض نقص فيتامين "ب6":

التهاب الجلد. عند ملاحظة احمرار البشرة، وجفافها، ووجود حكة شديدة قد تكون هذه من الأعراض. يصبح الجلد رقيقاً مع هذه الأعراض ويكون عرضة للالتهاب والعدوى.

التشنجات. نتيجة نقص مستويات فيتامين "ب6" لا يستطيع الجهاز العصبي إرسال إشارات بكشل طبيعي، وتجد الدماغ صعوبة في إرسال الرسائل إلى الجسم، فتحدث بعض التشنجات التي تتطلب رعاية طبية.

تغيرات المزاج. فيتامين ب6" مسؤول أيضاً عن ضمان حصول الأجهزة الحيوية في الجسم على الأكسجين لإنتاج الطاقة. نتيجة النقص في المغذيات التي تحتاجها أجهزة الجسم يحدث تغير في المزاج، ويتعرض الإنسان للاكتئاب.

الأنيميا. نتيجة نقص فيتامين "ب6" لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، فيحدث فقر الدم أو الأنيميا. من أعراض الحالة الشحوب، والتعب، وعدم انتظام دقات القلب، والصداع، والدوخة، وبرودة الأطراف، وصعوبة التنفس.

خدر الأعصاب. إذا استمر نقص فيتامين "ب6" لفترة طويلة دون علاج ينتج عن ذلك خدر الأعصاب ووخز في القدمين واليدين.