مسجد الشيخة فاطمة بنت مبارك (تصوير: أحمد الخطيب)
مسجد الشيخة فاطمة بنت مبارك (تصوير: أحمد الخطيب)
الثلاثاء 30 يونيو 2015 / 00:43

قصة جامع| بالصور: مسجد "الشيخة فاطمة "أحمر اللون بمئذنة تحاكي التصميم العباسي

24- أبوظبي- أحمد الخطيب

تعتبر المساجد في دولة الإمارات، من المعالم الدينية والحضارية الهامة التي أنشئت بحرفية معمارية متميزة، وضمت مراكز ثقافية وتعليمية دينية غنية بالمعارف وأصول الفقه، حيث حرصت الدولة على العناية بالمساجد بجعلها منارة للعبادة فشيدتها بتصاميم إسلامية عريقة ونفذتها بطرق بناء حديثة وهادفة، وأنشأت المساجد صديقة البيئة كما سجل بعضها مراكز عالمية في مساحتها وخدماتها وأهميتها، وسينشر 24 قصة نشأة 30 مسجداً منها خلال شهر رمضان المبارك.

مسجد الشيخة فاطمة بنت مبارك، أنشئ عام 2010 في مدينة محمد بن زايد، بالعاصمة أبوظبي، وافتتحه مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، في أغسطس (آب) 2011.

 تم تصميم بناء المسجد، ليكون مزيجاً من الطراز العباسي والحديث، فالمئذنة الحلزونية تذكر الناظر بمئذنة مسجد سامراء يبلغ ارتفاعها 60 متراً، وتحتوي على 3 مكبرات للصوت لتغطي الاتجاهات المختلفة ، فيما بقية أجزاء المسجد تأخذ من عناصر البيئة الجديدة كل مكوناتها من واجهات الزجاج والقبة الهرمية الشكل.








تبلغ مساحة بناء المسجد 2800 متراً مربعاً، ويتكون من مصلى داخلي للرجال يخلو من الأعمدة في الوسط ليتسع 1500 مصل، و3 مصليات للنساء تتسع جميعها لـ 450 مصلية، يتم الوصول إليها عبر مصعد كهربائي، بالإضافة إلى صحنٍ خارجي يتسع لأكثر من 3500 مصلٍ، وهو عبارة عن ساحة متسعة تضمها حدائق خضراء محاطة بأشجار النخيل، ومواقف للسيارات.







تكون واجهات المسجد من الداخل لوحة فنية من أسماء الله الحسنى، مغطى باللون الذهبي، تطفي لمسة معمارية وروحانية مميزة خاصة بالمسجد الذي تضم مرافقه غرفة خاصة للأطفال مساحتها 85 متراً مربعاً، تتوافر فيها وسائل للعب إلى جانب مسكن للإمام والمؤذن، و مركز لتحفيظ القرآن الكريم للذكور.