السبت 17 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

قصة جامع| بالصور:"خليفة بن زايد" المسجد ذو القبة الأكبر على مستوى الدولة

مخطط مسجد الشيخ خليفة (أرشبف)
مخطط مسجد الشيخ خليفة (أرشبف)
تعتبر المساجد في دولة الإمارات، من المعالم الدينية والحضارية الهامة التي أنشئت بحرفية معمارية متميزة، وضمت مراكز ثقافية وتعليمية دينية غنية بالمعارف وأصول الفقه، إذ حرصت الدولة على العناية بالمساجد بجعلها منارة للعبادة فشيدتها بتصاميم إسلامية عريقة ونفذتها بطرق بناء حديثة وهادفة، وأنشأت المساجد الصديقة للبيئة كما سجل بعضها مراكز عالمية في مساحتها وخدماتها وأهميتها، وينشر 24 قصة نشأة 30 مسجداً منها خلال شهر رمضان المبارك.

مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لايزال قيد الإنشاء، في منطقة وسط مدينة العين التابعة لإمارة أبوظبي، وسيصبح أكبر مسجد في المدينة، ويمتاز المسجد بمآذنه الأربع المستمدة من الطراز المعماري لمآذن الجامع الكبير في سامراء، والتي أنجز منها جزء كبير، وأصبحت ترى من أماكن بعيدة لارتفاعها الشاهق.

وتظهر صور مشروع جامع الشيخ خليفة بن زايد  القبة المميزة للمسجد والتي تفيد المعلومات أن قطرها الخارجي سيبلغ 86 متراً، وستكون الأكبر في الدولة، وستحمل نقوشاً وآيات من القرآن الكريم تبرز رونق الخط العربي وجمالياته، بطراز يحاكي الطراز الأموي للقباب بشقيه الشامي كقبة الصخرة، والشمال أفريقي والأندلسي، ومسجد تازة بالمغرب، ومن المتوقع إنجاز المشروع خلال الربع الثاني من العام 2016.



يشغل المشروع مساحة قدرها 257 ألف متر مربع تمثل مساحة الأعمال الإنشائية منها 684ر15 متراً مربعاً، حيث سيتسع المسجد لعشرين ألفاً وأربعمائة وستين مصلياً، 5200 منهم داخل الحرم الرئيس للمسجد، و1200 مصل في الفضاءات الداخلية المغطاة، إضافة إلى 14 ألف مصل في الساحات الخارجية المفتوحة، وسيضم المسجد قاعات للصلاة وأماكن للوضوء مخصصة للنساء.


وستشغل المسطحات الخضراء مساحة قدرها 390ر75 متراً مربعاً من المسجد، وسيضم العديد من الأحواض المائية في الفضاءات المكشوفة التي تضفي رونقاً وبهاءً على المكان.






T+ T T-