فيتامين "د" والكالسيوم عنصران ضروريان بعد سن الأربعين
فيتامين "د" والكالسيوم عنصران ضروريان بعد سن الأربعين
الأحد 7 يوليو 2013 / 04:23

فيتامينات ضرورية للرجل بعد الأربعين

تحتوي مكملات الفيتامينات المتعددة على جرعات تقترب من الكمية التي يوصي بتناولها خبراء التغذية يومياً من معادن وفيتامينات أساسية. ولا تختلف احتياجات الرجل من الفيتامينات والمعادن كثيراً بين سن 19 و70 عاماً، لكن من الهام التأكد من حصول الجسم على بعض الاحتياجات بعد سنة الـ 40.

توجد بعض مكملات الفيتامينات الخاصة بالرجال في الأسواق، رغم أن معظم أنواع المكملات المتعددة المتوفرة بالأسواق تحتوي على الاحتياجات الأساسية، لذلك إليك بعض المعلومات عن الاحتياجات المحددة لصحة الرجل للاسترشاد عند الاستعانة بالمكملات.

غالباً ما تتضمن المكملات فيتامين "أ"، وهو هام لوظيفة المناعة وصحة العين. كذلك يساعد فيتامين "س" في بناء نظام المناعة بشكل صحي لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعد في الحماية من بعض الأمراض. أما بقية الفيتامينات فهي مجموعة فيتامين "ب" و"د"، إلى جانب المعادن الأساسية.

ويعتبر فيتامين "د" والكالسيوم من المكملات الضرورية بعد سن الأربعين، خاصة أن معظم الناس لا يحصلون على احتياجاتهم من فيتامين "د" كونه غير موجود في كثير من الأطعمة. وكلما كبر سن الرجل تصبح العظام أضعف لذلك يعتبر فيتامين "د" والكالسيوم من العناصر الضرورية. ينصح الرجال بالحصول على 800 ملغرام من فيتامين "د" في سن 19-70، وبزيادة الجرعة إلى 1000 ملغرام بعد سن الـ 70.

من المغذيات الأساسية للجسم حتى يعمل بشكل جيد أحماض أوميجا3، فالجسم غير قادر على إنتاجها بنفسه، لذلك لابد من الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، لكن إذا كنت لا تأكل كثيراً من السمك عليك بالحصول عليها من خلال المكملات. وقد ربطت عديد من الدراسات السريرية بين أحماض أميجا3 ومقاومة أمراض القلب، التي هي أكبر خطر يهدد الرجال.

الزنك معدن أساسي للصحة، موجود في كثير من الأطعمة، ودوره هام بالنسبة للمناعة، وإعادة إنتاج الخلايا وتخثر الدم والهرمونات، خاصة هرمون التوستيسترون. تبدأ مستويات هذا الهرمون في الانخفاض تدريجياً لدى الرجال بعد سن الـ 30، وتساعد مكملات الزنك على تحسين مستويات هرمون التوستيسترون، لذلك تأكد عند شراء المكملات من احتوائها على الزنك. أما الكمية التي يوصى الرجل بتناولها يومياً بعد سن الـ 40 فهي 9.4 ملغرام.