السبت 20 أغسطس 2016 / 10:32

هاوٍ سعودي يقضي 36 عاماً في جمع التراث

جمع هاو سعودي نجو 20 ألف قطعة أثرية على مدى 36 عاماً من حياته، ليؤسس متحفاً بمحافظة بلقرن أصبح وجهة للسياح في هذه المنطقة حيث يتعرفون على حضارة السكان خلال الفترة الماضية.

وحرص المواطن مهدي بن محمد القرني من خلال متحفه الذي أطلق عليه "آل سلمة" على تعريف السياح بهوية منطقة بلقرن وإرثها العريق، وإبراز الوجهات السياحية المتعددة التي تتيح للسائح خيارات متنوعة داخل المنطقة.

وبدأ القرني هوايته في جمع التراث قبل قرابة 36 عاماً منذ كان طالباً في الصف الأول المتوسط، ليجمع ما يزيد على 20 ألف قطعة أثرية ويؤسس متحف آل سلمة ببلقرن قبل عامين، وانتقى القرني من تلك القطع 300 قطعة ليعرضها في مهرجان محلي بمدينة أبها السعودية.




وبين القرني أن المتحف يحتوي على الأدوات الزراعية القديمة وأدوات الطبخ، ومنها الأدوات التي كانت تستورد كالأدوات البغدادية والكردية والحلبية والحساوي والنجدي والقرشي وغيرها، وفقاً لصحيفة عكاظ اليوم السبت.

كما جمع على مدى سنين حياته الأدوات التي كانت تستخدم قديماً للإضاءة كالسراج و"المقشة" التي كانت تستخدم لإنقاذ الغرقى في الآبار. وفي القسم الثاني يستعرض القرني الملبوسات القديمة والساعات، والحلي النسائية وأحزمة الفضة التي تتزين بها النساء، والكاميرات وأجهزة الراديو والأجراس العتيقة التي صنعت في الستينات والسبعينات الميلادية.