لاجئات يزيديات فررن من داعش(رويترز)
لاجئات يزيديات فررن من داعش(رويترز)
الأربعاء 2 نوفمبر 2016 / 00:50

وثائق تظهر هوس داعش.. اللحى والسبايا

بعدما اجتاح تنظيم داعش قرى في شمال العراق، أوضح بالتفاصيل الدقيقة قواعد خلافته المزعومة من طول اللحى والزكاة، إلى الإرشادات المتعلقة باتخاذ النساء سبايا.

قال عدد من القرويين الذين فروا في الآونة الأخيرة من مناطق داعش إن انتهاك قواعده يعني عقاباً مثل الجلد العلني أو الاقتياد إلى الموصل للإعدام

تبرز وثائق ومنشورات داعش التي جرى الحصول عليها في قرى استعادتها القوات العراقية، نظاماً محكماً وشاملاً للحكم يخص المتشددين الذين ذهبوا إلى مدى بعيد في توضيح فلسفتهم المتطرفة.

وعُثِر على وثائق ومواد أخرى عليها شعار داعش في مكاتب كان يستخدمها التنظيم حتى أيام قليلة خلت. وأفاد أفراد من القوات العراقية أن الوثائق تخص داعش، غير أنه لم يتسن التأكد من ذلك على نحو مستقل.

وسيطرت قوات الأمن العراقية ومقاتلو البشمركة الكردية على العديد من القرى والبلدات خلال الهجوم على مدينة الموصل الشمالية، آخر المعاقل الرئيسية للتنظيم في البلاد.

وعندما اجتاح داعش شمال العراق في 2014، أعلن خلافة استهوت بعضاً من بني مذهبها من السنة الذين شعروا بالتهميش من جانب الحكومة المركزية التي يقودها الشيعة.

لكن هذه الجاذبية تلاشت مع فرض داعش فكره بالقوة الغاشمة، إذ كان يقطع رأس أي شخص يعتبره مخالفاً.

وتبرز الملصقات الملساء الزاهية الألوان والمنشورات والوثائق‭‭ ‬‬ تركيز داعش الشديد على إملاء ما يصفه بالسلوك الإسلامي الصحيح على مواطني خلافته.

وقال عدد من القرويين الذين فروا في الآونة الأخيرة من مناطق داعش، إن انتهاك قواعد التنظيم يعني عقاباً مثل الجلد العلني أو الاقتياد إلى الموصل للإعدام.

ويحدد ملصق أخضر التوجيهات المتعلقة بكيفية أداء الصلاة على نحو صحيح. ويظهر صبياً يتوضأ وكيفية الوضوء.

أساور ذهبية
يوضح كتيب من خمس صفحات وعلى غلافه صور لأساور ذهبية وخواتم ألماس وقمح، التعليمات الخاصة بإخراج الزكاة. وينتظر العقاب من يتقاعس عن إخراجها.

وفي قرية الشورة حيث قُتل العديد من المفجرين الانتحارييين التابعين لداعش بالرصاص في الآونة الأخيرة، لدى إسراعهم نحو القوات العراقية لتفجير أنفسهم كان المتشددون يحتفظون بسجلات دقيقة لمن أدى الزكاة. وأظهرت السجلات ما إذا كان الفرد يملك ذهباً أو عقاراً أو سيارة. ودونت أيضاً الرواتب الشهرية.

وخلافاً لتنظيم القاعدة الذي سبقه في العراق، صنع داعش اسمه بأن كان أول جماعة متشددة تسيطر على مساحات كبيرة من الأرض في الشرق الأوسط وتتشبث بها ثم تقيم نظاماً إدارياً.

لكن الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وجهت ضربة كبرى للخلافة باستهداف قادتها ومصادر دخلها.

وامتد ميل داعش إلى تقنين نظام حكمها إلى ما يصفه بغنائم الحرب.

أسئلة وأجوبة
يشمل كتيب باللونين الوردي والأحمر 32 سؤالاً وجواباً عن كيفية التعامل مع السبايا.

ويقول الكتيب إن رجل دين بارزاً في داعش لديه سلطة توزيع السبايا على المقاتلين.

وجاء في المنشور: "ينبغي أن يتذكر الجميع أن استعباد أسرى الكفار وسبي نسائهم هو جانب راسخ من الشريعة الإسلامية".

ويمكن للمتشددين الجمع بين أختين كسبيتين، لكن مع الاكتفاء بممارسة الجنس مع إحداهما.

ويتناول سؤال في الكتيب ما إذا كان بإمكان مجموعة من المقاتلين الاشتراك في سبية واحدة. وتقول الإجابة إن مالكاً واحداً فقط يمكنه معاشرة سبية.

وبعد اجتياح شمال العراق، اتخذ داعش مئات النساء من الأقلية اليزيدية في العراق سبايا.

وبموجب قواعد التنظيم المتشدد، فإن على النساء ألا يبرحن المنزل غالباً، وعليهن تغطية أنفسهن من أخمص القدم إلى الرأس بملابس سوداء إن خرجن. وعلى الرجال ارتداء سراويل قصيرة وإطلاق اللحى بأطوال مناسبة.

ويبدأ أحد الكتيبات بتعريف اللحية بأنها الشعر الذي ينبت على الوجه والخدين.

ولا توجد أشكال تذكر من أشكال الترفيه في ظل داعش الذي حظر الإنترنت والموسيقى إلى جانب الهواتف المحمولة.

وحرم حظر أطباق استقبال البث الفضائي العراقيين من أخبار العالم الخارجي. وفي ملصق ضخم تحت اسم "لماذا يجب أن أحطم الدش والتلفاز" قدم المتشددون 20 سبباً يتمحور معظمها حول الفجور الذي تنشره برامج القنوات الفضائية.

ويقول السبب الثامن إن القنوات الفضائية تعرض قصصاً عن الحب والعري إلى جانب اللغة البذيئة.

ويشير السبب العاشر إلى أن هذه القنوات الفضائية تجعل من العادي أن يظهر الرجال في صورة المخنثين والمتشبهين بالنساء.