الأحد 13 أغسطس 2017 / 17:13

ناشئة الشارقة تعزز قدرات الشباب في التخيل الإبداعي

نظمت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مجموعة من الورش الفنية ضمن فعاليات الأسبوع الأول من مشروع "قيظوا ويانا،" لإكساب الطلبة مهارات فن الرسم بالرش، وفن القص العربي، وإبداعات من النفايات.

وتهدف الفعاليات لاكتشاف الناشئة الموهوبين فنياً، وتطوير مهارات الابتكار الفني لديهم، وتعزيز قدراتهم في التخيل الإبداعي، وتمكينهم من إطلاق العنان لأفكارهم، برسم وإنتاج أعمال فنية بطريقة مسلية، تحقق لهم المتعة والفائدة.

وأقيمت الورش في مركز ناشئة واسط على مدار أسبوع، وبمشاركة 50 ناشئاً وشاباً، تم تقسيمهم إلى مجموعات وذلك لتحقيق أقصى استفادة تدريبية للمشاركين.

وتدرب الناشئة على كيفية استخدام المقص في تحديد الملامح والتضاريس الخارجية للشكل المراد تنفيذه، حيث تقص الأشكال على كرتون باللون الأسود، ومن ثم تلصق على خلفية كرتونية بيضاء، مما يتيح للمشاهد فرصة استكمال الشكل بمجمله في مخيلته.

وتم خلال الورش دمج فن الكاريكاتير بفن القص، وصولا لتنفيذ مجموعة من الأشكال في لوحات فنية، وشهدت الورشة تفاعلاً ملحوظاً من الشباب الذين تباينت قدراتهم ما بين قص الأشكال الخارجية فقط، وبين القادرين على تحديد الملامح الداخلية للشكل أيضا.

كما تدرب الناشئة على مهارات تشكيل المناظر الطبيعية من الجبال، الكواكب و النجوم، إضافة إلى طرق توظيفها على العمل الفني، ومحاولة إظهار الفترات الصباحية والمسائية على مدار اليوم، عبر إضاءة جوانب معينة في العمل الفني وتظليلها لتعطي الإضاءة المطلوبة، مع دلالات تأثير الضوء وانعكاساته على العمل الفني وذلك بطريقة إبداعية تتناسب مع أعمار الناشئة المشاركين في الورشة.

وأعرب الناشئة عن سعادتهم بهذه الورشة التي اكتشفوا من خلالها مدى قدرتهم على إبداع لوحات فنية قيمة تحمل مضامين جمالية، من خلال مهارات بسيطة تحتاج فقط إلى الإتقان .