الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الإثنين 14 أغسطس 2017 / 01:47

ترامب يحقق وعداً انتخابياً بفتح ملف ممارسات الصين التجارية

يتوقع أن يأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ممثله التجاري الإثنين لتحديد ما إذا كان ينبغي التحقيق في ممارسات الصين التجارية، في خطوة من شأنها أن تحقق وعداً من وعود ترامب أثناء حملته الانتخابية.

ويتوقع أن يأمر ترامب الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، بتحديد ما إذا كانت التجارة الأمريكية مع الصين، بما في ذلك "سرقة" الصين المزعومة للملكية الفكرية الأمريكية، يمكن أن تبرر سببا للتحقيق.

ومن المقرر أن يعود ترامب إلى واشنطن من إجازته التي يقضيها في منتجع الجولف في بدمينستر بولاية نيوجيرسى للتوقيع على مذكرة تنفيذية حول هذا الموضوع، وفقا لما ذكره مسؤولون بالإدارة الأمريكية السبت.

وأضافوا أنه كان من المتوقع منذ وقت طويل إجراء تحقيق في الممارسات التجارية الصينية، مشيرين الى التركيز الخاص على "سرقة الملكية الفكرية" والتي تقدر بالملايين من الدولارات سنوياً. وأثار ترامب باستمرار قضايا حول ما أسماه الممارسات التجارية "غير العادلة" للصين. وقد يؤدي التحقيق الى فرض عقوبات على الصين.

وتحمل جهود ترامب مخاطر بين طياتها لأنها تمارس ضغوطاً على الصين في الوقت الذى تحاول فيه الولايات المتحدة تحقيق تعاون أكبر مع بكين في التوصل إلى حل للصواريخ الباليستية الكورية الشمالية وبرامج الأسلحة النووية.

وتلعب الصين بالفعل دوراً هاماً في تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة التي اعتمدت مؤخراً ضد بيونغ يانغ.