الإثنين 14 أغسطس 2017 / 10:42

صحف عربية: العراق يحاول العودة إلى محيطه العربي

24 - معتز أحمد إبراهيم

تتابع الدوائر السياسية العراقية التقارب الحاصل الآن بين قيادتها السياسية والدول العربية، تقارباً بات ملموساً مع الزيارات المتواصلة التي يقوم بها المسؤولون العراقيون إلى الدول العربية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الاثنين، كشف هروب محافظ البصرة إلى خارج العراق عن صفقات فاسدة تديرها أحزاب شيعية بالبلاد، فيما تتواصل التجاذبات السياسية في الشارع اللبناني اليوم وسط تلويح لأول مرة لإمكانية تعطيل السنة الدراسية.

العراق ومحيطه العربي

تتباين ردود الفعل على الساحة السياسية مع الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إلى بغداد. ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن عدد من المراقبين انتباههم إلى أن الوزير البحريني ونظيره العراقي إبراهيم الجعفري لم يعقدا مؤتمراً صحافياً في ختام لقائهما الأخير، وهو ما مثل علامة استفهام وسط بعض من الأوساط السياسية.

بدورها شددت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي على أهمية زيارة الوزير البحريني، مشيرة إلى أنها تؤكد انفتاح المحيط العربي على العراق.

وقال عضو اللجنة حسن خضير الشويرد للصحيفة إن العراق بلد مؤسس للجامعة العربية، ولا يمكن له الانسلاخ عن جلده العروبي، وزيارة الوزير البحريني مهمة جداً، وأظن أنها تأتي في سياق ردم الفجوة الكبيرة التي تعرضت لها علاقات العراق مع أشقائه العرب.

واعتبر الشويرد أن "عودة العراق إلى حاضنته العربية تفضي إلى ديمومة وتكامل سياسي واقتصادي بين الإخوة الأشقاء، كما أنها تؤدي إلى خلق توازن إقليمي يصب في صالح شعوب المنطقة عموماً"، وبرأيه، فإن "التكامل السياسي والاقتصادي والأمني يخدم الجميع، ولعل الزيارات العربية الأخيرة إلى العراق تصب في هذا الاتجاه".

صفقات شيعية عراقية

وسلط ملف محافظ البصرة - المستقيل والهارب إلى جهة مجهولة - ماجد النصراوي، الضوء على الكثير من خبايا المنهج الذي تتّبعه أحزاب الإسلام السياسي في العراق.

وقالت مصادر سياسية لصحيفة "العرب" اللندنية، إن النصراوي تمرّد على قيادته السياسية، ولم يف بالتزامات مالية وعد بها. وتوقعت الصحيفة هروب النصراوي، إلى إيران، أو الكويت، وهو الهروب الذي أتى بعد ساعات من إعلانه استقالته من منصبه.

وعزا مصدر سياسي عراقي هروب النصراوي إلى تضارب المصالح في ما بين رموز سياسية فاسدة وليس خوفاً من العدالة. وقال هذا المصدر في تصريح لـ"العرب": "بعدما تحولت الرئاسات الثلاث والوزارات والسفارات إلى إقطاعيات عائلية وقبلية صار تضارب المصالح سمة معلنة يجري القفز عليها عن طريق صفقات غالباً ما تجري تحت أعين موظفي النزاهة الذين تورط الكثير منهم في تمرير تلك الصفقات والسكوت عنها".

وجاءت استقالة المحافظ، بعد جدل واسع، بشأن دوره ونجله محمد، في صفقات مشبوهة، تسببت في إهدار ملايين الدولارات. ولم يتم الكشف عن دور نجل النصراوي في العقود المشبوهة، إلا بعد تشكيل تيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم.

ولا تستبعد مصادر سياسية، أن تكون زعامة تيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم، سربت وثائق تدين النصراوي للتخلص منه، بعد أن استحوذ على مبالغ كبيرة دون أن يقدم النسبة المتفق عليها لهم.

الأزمة اللبنانية

ألمحت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية إلى إمكانية تعطيل السنة الدراسية، وقالت إن مصادر في هيئة التنسيق قالت إن لا بداية للسنة الدراسية، في المدارس الخاصة والرسمية، بما في ذلك مدارس النازحين، ما لم يقَرّ قانون السلسلة وينشَر في الجريدة الرسمية.

واعترضَت هذه المصادر على عدم دعوتها إلى المشاركة في الحوار الاقتصادي اللبناني، واقتصار الدعوة على نقابة معلّمي التعليم الخاص فقط.

وكشفت الصحيفة أن الرئيس ميشال عون سيسعى خلال كلمته في هذا الحوار إلى شرح الظروف التي أملَت عليه اتخاذ الإجراءات الاقتصادية الأخيرة وما أراده منها، وسيقدّم في نهاية كلمته بعضَ الأفكار والمقترحات التي توصّل إليها.