الشركة الروسية "روس آتوم" (أرشيف)
الشركة الروسية "روس آتوم" (أرشيف)
الثلاثاء 15 أغسطس 2017 / 09:52

"روس آتوم" الروسية تتراجع عن المشروع النووي الأردني

أكد مصدر حكومي مطلع لصحيفة "الغد الأردنية"، أن شركة "روس أتوم" الروسية تدرس التراجع عن الاستثمار بمشروع المحطة النووية الأردنية.

وأوضح المصدر أن "الجانب الروسي تقدم بطلب للانسحاب من اتفاقية الشراكة الموقعة بخصوص بناء المفاعل النووي"، مشيراً إلى أن الطلب معروض على مجلس الوزراء.

وقال إن "هيئة الطاقة الذرية والطرف الروسي يتفاوضان حالياً في هذا الخصوص، الأمر الذي قد يفضي إلى خروج الطرف الروسي من المشروع في وقت تدرس فيه الهيئة عروضاً من دول أخرى تقدم تكنولوجيا مناسبة لأول محطة يعتزم الأردن إنشاءها".

ووقعت هيئة الطاقة الذرية مع شركة "روس آتوم" للطاقة في مارس(أذار) عام 2015 اتفاقاً لإنشاء أول محطة نووية في المملكة لتوليد حوالي 2000 ميغاواط من خلال مفاعلين نوويين بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 10 مليارات دولار باستطاعة 1000 ميغاواط لكل منهما، واختار منطقة قصر عمرة مكاناً لأول محطة نووية.

واختارت الحكومة الأردنية في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2013 شركة "روس آتوم" الروسية المناقص المفضل لتنفيذ أول محطة نووية في الأردن بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بتكلفة 10 مليارات دولار لمفاعلين، وتحديد موقع عمرة رسمياً لإقامة المحطة.