تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 15 أغسطس 2017 / 17:40

اطرح على نفسك هذه الأسئلة قبل شجار مع شريك حياتك

24: - يوسف محمد

نحن نعلم جميعاً بأن نشوب الخلافات بين الزوجين أمر لا مفر منه، فكل علاقة زوجية تمر بمطبات عديدة قد تؤدي إلى الشجار أو النقاش الحاد بين الطرفين، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: هل الشجار أو النقاش الحاد هو الحل المناسب لتسوية المشاكل على الدوام؟

والإجابة على هذا السؤال بسيطة للغاية، الشجار لا يمثل حلاً مناسباً للمشاكل التي تنشأ بين الزوجين بين الفينة والأخرى، بل هو محرض سلبي يمكن أن يأجج نيران الخلافات بين الطرفين، ويؤدي إلى انهيار كامل للعلاقة بينهما مع مرور الوقت.

ولتجنب الولوج في شجارات لا طائل منها، أورد موقع فاميلي شير الإلكتروني 3 أسئلة يجب على المرء طرحها قبل أن يبدأ بأي شجار مع شريك حياته:

1- ما هو سبب استيائي من الشريك؟
من السهل على المرء أن يوجه أصابع الاتهام ويشرع بكيل الشتائم بكل أنواعها لشريك حياته. ولكن قبل أن يفعل هذا يجب عليه أن يسأل نفسه عن سبب استيائه من شريك الحياة، لأن هذا السؤال يساعده في تحليل الأمر بشكل منطقي، ويساهم في تهدئته. وعندها سيفكر ألف مرة قبل أن يواجه الطرف الآخر بعنف وغضب.

2- هل يستحق الأمر الغضب والشجار؟
في الكثير من الأحيان ينشب الشجار بين الطرفين لأسباب تافهة يمكن حلها ومناقشتها بسهولة دون اللجوء إلى تصعيد للموقف. لذا لا بد من أن يحدد المرء سبب الخلاف أولاً ويحاول حله بهدوء وتعقل مع شريك حياته. وهذا لا يعني أبداً بأن الخلافات الجوهرية يجب حلها بالشجار، فهي أيضاً بحاجة لمعالجة منطقية بعيداً عن التوتر والغضب.

3- هل شجاري مع شريك حياتي سيعيد إلي كرامتي؟
يعتقد المرء في الكثير من الأحيان بأن تعامله بهدوء مع أي مشكلة تواجهه مع شريك حياته، هو تنازل ينال من كرامته وكبريائه، فيعمد إلى الشجار دفاعاً عن كرامته المهدورة على حد اعتقاده. إلا أن هذا الأمر خاطئ بالطبع، لأن الشجار قد يدفع الطرف الآخر إلى توجيه الإهانات له وينال من كرامته بالفعل. لذا فإن الحوار الواعي والناضج بين الزوجين هو السبيل الأمثل لحفظ كرامتهما.