الشريك المؤسس لشركة "مايكروسوفت" والمبرمج الأمريكي، بيل غيتس (أرشيف)
الشريك المؤسس لشركة "مايكروسوفت" والمبرمج الأمريكي، بيل غيتس (أرشيف)
الثلاثاء 15 أغسطس 2017 / 23:38

غيتس يتبرع بـ4.6 مليارات دولار في أكبر تبرع له منذ 2000

كشفت وثائق مالية نُشرت، أمس الإثنين، أن "بيل غيتس تبرع بنحو 64 مليون سهم من أسهمه التي يملكها في شركة مايكروسوفت، وذلك في أكبر تبرع له منذ عام 2000، والذي يُعتقد أنه سوف يُصرف في الجهود الخيرية".

وأظهر إيداع نشرته هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية أن "غيتس الذي يعد أغنى رجل في العالم، تبرع بنحو 64 مليون سهم تصل قيمتها إلى أكثر من 4.6 مليار دولار أمريكي. ولم يُعلم بعد ما هي الجهة المستفيدة من التبرع، ولكن غيتس اعتاد التبرع لمؤسسته الخيرية "بيل آند ميليندا جيتس فونديشن"، Bill & Melinda Gates Foundation، التي أسسها مع زوجته ميليندا".

ومنذ عام 2000، يعد التبرع السخي الجديد الأكبر لغيتس، الذي يبلغ من العمر 61 عاماً، من أسهمه في شركة مايكروسوفت التي أسسها. فقد تبرع في 1999، بما يصل قيمته إلى 16 مليار دولار من الأسهم، ثم تبرع في العام التالي بنحو 5.1 مليار دولار.

يُذكر أن غيتس وزوجته ميليندا تبرعا بنحو 35 مليار دولار من أسهمهما ونقداً منذ 1994، وذلك استناداً إلى قيمة الأسهم وقت التبرعات. وكان غيتس قد أنشأ مع المستثمر الملياردير وارن بافيت مبادرة "تعهد العطاء"، Giving Pledge في 2010، ثم انضما إلى 168 آخرين ممن وعدوا بالتبرع بغالبية ثرواتهم للجمعيات الخيرية.

وعلى الرغم من تبرعاته، لا يزال غيتس الرجل الأغنى في العالم بثروة تقدر بنحو أكثر من 86 مليار دولار، بعدما انخفضت عن 90 مليار دولار، ويقترب منه مؤسس أمازون، جيف بيزوس، الذي تخطاه حديثاً لفترة وجيزة جداً، ثم عاد للمركز الثاني مع تراجع سعر سهم أمازون.