مجلس الشيوخ الإيطالي (أرشيف)
مجلس الشيوخ الإيطالي (أرشيف)
الأربعاء 16 أغسطس 2017 / 14:12

هل تتراجع روما عن قرار توريد قطع غيار لطائرات أف 16 لمصر؟

24-القاهرة-أحمد حسين

مهمة صعبة يقودها السفير المصري الجديد لدى روما هشام بدر بعد أن يغادر إلى الأراضي الإيطالية قريباً لإزالة كافة القرارات الناتجة عن فترة التوتر بين مصر وإيطاليا بسبب قضية الطالب جوليو ريجيني وأبرز تلك القرارات المعقدة وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات أف 16.

القرار يحتاج لجهد مكثف في قضية الطالب ريجيني من خلال نقل كافة الخطوات التي تقوم بها السلطات المصرية لكشف حقيقة مقتله فضلا عن التحرك في اتجاه تعزيز التعاون الثنائي في الملف الليبي والهجرة غير الشرعية والتي تضعه روما على قائمة أولوياتها مما قد يدفع مجلش الشيوخ للتراجع عن قراره السابق.

على قائمة الأولويات
وأكد مسؤول في الخارجية المصرية أنه بمجرد عودة السفير المصري لدى روما هشام بدر واعتماده من قبل الحكومة الإيطالية سيعمل على وضع أولويات التعاون مع الجانب الإيطالي وعلى رأسها ضرورة التراجع عن قرار زقف توريد قطع غيار طائرات أف 16.

وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه لـ24 إن السفير المصري الجديد سيجري لقاءات مع كافة المسؤولين الإيطاليين لشرح الموقف الحالي ورغبة مصر في استمرار وتعميق التعاون المشترك مع العمل على كشف حقيقة مقتل ريجيني دون إخفاء شيء.

وشدد المسؤول على أن مصر تملك أسلحة قوية في الملف الليبي وملف الهجرة غير الشرعية وهو ما تهتم به روما مما سيجعلها تتعاون مع مصر بقوة في تلك الملفات في مقابل تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي مع روما الفترة المقبلة.

التراجع عن القرار
ومن جانبه توقع مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير أمين شلبي أن يتم التراجع عن القرار خلال الفترة المقبلة بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء حيث ستتخذ العلاقات مسار جديد بعد فترة التوتر التي شهدتها في الشهور الماضية.

وقال السفير أمين شلبي لـ24 إنه من الضروري أن تتعاون روما إيجابياً مع مصر حتى تستطيع السيطرة على ملف الهجرة غير الشرعية والتي تعاني منه كثيراً حيث تعمل مصر على منع المئات من الشباب المهاجرين غير الشرعيين بشكل يومي للمغادرة إلى روما عن طريق البحر المتوسط.

وشدد السفير شلبي على أن إيطاليا أدركت جيداً صدق الجانب المصري في التعاون في ملف ريجيني للكشف عن حقيقة مقتله وأنها لا تريد المماطلة ولكن تتبع الاجراءات الجنائية المتعارف عليها.

وأقر مجلس الشيوخ الإيطالي تعديلاً قانونياً جديداً يتم بموجبه وقف تزويد مصر بقطع غيار للطائرات الحربية من نوع "إف 16"، وذلك على خلفية قضية مقتل الطالب جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام.

وقال رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ نيكولا لاتوري وقتها إنه تم إيقاف شحنة من قطع الغيار التي كان يفترض تسليمها لمصر، مضيفاً أن الشحنة بقيت في ميناء تارانتو جنوب إيطاليا.