اشتباكات على الحدود بين الصين والهند (أرشيف)
اشتباكات على الحدود بين الصين والهند (أرشيف)
الأربعاء 16 أغسطس 2017 / 15:21

الصين تحث الهند على حماية السلام بعد اشتباكات على الحدود

حثت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء الهند على حماية السلام والاستقرار في المنطقة الحدودية بعد أن ذكرت مصادر هندية أن شجاراً اندلع بين جنود من البلدين في غرب الهيمالايا.

وتدور مواجهة بالفعل منذ 7 أسابيع بين قوات البلدين في منطقة دوكلام في جزء آخر من منطقة الهيمالايا النائية قرب الحدود المتنازع عليها.

وقال مصدر في نيودلهي مطلع على الوضع العسكري عند الحدود أمس الثلاثاء إن "الجنود أحبطوا محاولة جنود صينيين دخول الأراضي الهندية في لداخ قرب بحيرة بانغونغ"، وأضاف أن "بعض جنود الصين كانوا يحملون قضباناً حديدية وحجارة وأن إصابات طفيفة حدثت في الجانبين".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إنها ليست على علم بتفاصيل الواقعة، ولكنها أضافت في إفادة صحفية "ما يمكنني قوله إن قوات حرس الحدود الصينية تكرس نفسها دائماً وأبداً لحماية السلام والهدوء على الحدود الصينية الهندية وإننا دائماً ما نقوم بدوريات على الجانب الصيني من الحدود".

وتابعت "نحث الجانب الهندي على الالتزام الصارم بالاتفاقات والبروتوكولات والقواعد ذات الصلة الموقعة بين البلدين وعلى الاحترام التام لخط المراقبة لعام 1959 والحماية الصادقة للسلام والاستقرار في المنطقة الحدودية".

ولم تعلق وزارة الدفاع الصينية على الأمر بعد.

وعادة ما يتهم كل طرف الآخر بالتوغل في أراضيه لكن الاشتباكات نادرة الحدوث.