عضو المجلس الثوري لحركة فتح أسامة القواسمي (أرشيف)
عضو المجلس الثوري لحركة فتح أسامة القواسمي (أرشيف)
الأربعاء 16 أغسطس 2017 / 17:23

فتح تشترط حل حماس "لجنة إدارة غزة" للمشاركة في المجلس الوطني

طالبت حركة فتح، اليوم الأربعاء، حركة حماس بحل اللجنة الإدارية التي شكلتها بدلاً من حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية في قطاع غزة، قبل الانضمام للمجلس الوطني الفلسطيني والمشاركة فيه.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامة القواسمي، إنه "يجب على حركة حماس التخلي عن سيطرتها على قطاع غزة وحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة التوافق من العمل بحرية؛ كي تتمكن من المشاركة في المجلس الوطني".

وأضاف القواسمي، في تصريحات صحفية: "فتح لا تهدف من خلال هذه الشروط إلى إقصاء أي أحد، بل تقوية الجبهة الداخلية ومواجهة التحديات المفروضة علينا من إسرائيل، لأن هذا هو الهدف الرئيسي الذي دفعنا لعقد جلسة المجلس للمحافظة على المنظمة، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، وضخ دماء جديدة فيها".

وتابع: "نريد أن تكون حركتا حماس والجهاد الإسلامي جزءاً من المنظمة، لكن لا يستوي أن تكون حماس منقلبة بقوة السلاح على جزء من الوطن وترفض التخلي عن سيطرتها على غزة، ومن جانب آخر تريد أن تدخل المنظمة".

وشدد القواسمي، على أن القيادة الفلسطينية تسعى إلى تصليب الجبهة الداخلية وتقوية منظمة التحرير قبيل التوجه للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل.

وترفض قوى فلسطينية عدة، أبرزها حماس والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، المشاركة في اجتماعات المجلس الوطني، دون التوافق بين كافة القوى الفلسطينية على عقد اجتماع المجلس.