الجيش الباكستاني (أرشيف)
الجيش الباكستاني (أرشيف)
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 01:52

الجيش الباكستاني: اتخذنا إجراءات ضد متشددين بينهم شبكة حقاني

قال المتحدث باسم الجيش الباكستاني، الإثنين، إن باكستان اتخذت إجراءات ضد كل المتشددين بما في ذلك شبكة حقاني وذلك قبل ساعات من إعلان الولايات المتحدة عن سياستها في أفغانستان والذي قد ينبئ عن موقف أكثر صرامة تجاه إسلام أباد.

وقال المتحدث الميجر جنرال آصف غفور في مؤتمر صحافي في إسلام أباد "لا مخابئ للإرهابيين في باكستان، نعمل ضد جميع الإرهابيين بما في ذلك شبكة حقاني".

وأضاف أن "تم نقل الأدلة التي تبرهن على ذلك إلى قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل الذي زار باكستان في مطلع الأسبوع".

وقال المسؤولون الأمريكيون "إن عناصر من الجيش الباكستاني ووكالة المخابرات الباكستانية تدعم حركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني المتحالفة معها والتي تعد أشد الجماعات الأفغانية المتشددة عنفاً وتنفي إسلام أباد هذه الاتهامات".

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابا إلى الأمة الساعة 0100 بتوقيت غرينتش يتحدث فيه عن مستقبل العلاقات مع إسلام أباد وذلك في إطار مراجعة للسياسة بشأن الحرب المطولة في أفغانستان المجاورة.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية "إن من المرجح أن يعلن ترامب عن زيادة متواضعة في عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان وذلك في ظل عدم إمكانية هزيمة قوات طالبان في المستقبل القريب بعد صراع مستمر منذ أكثر من 15 عاماً".

وقال غفور "فيما يتعلق بالسياسة الأمريكية وحتى إذا تضمنت بعض الإعلانات القسرية كما تعرفون فإن باكستان ستفعل كل شيء يفيد الصالح العام".

واجتمع فوتيل مع قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا وتفقدا منطقة وزيرستان التي ظلت لفترة طويلة قاعدة لمتشددين أجانب ومحليين على امتداد الحدود الأفغانية والتي شن فيها الجيش الباكستاني حملة لطردهم منها.

ومرت العلاقات بين واشنطن وإسلام أباد بأوقات عصيبة بما في ذلك الأزمة التي واكبت الهجوم السري الذي نفذته الولايات المتحدة داخل باكستان في 2011 والذي أسفر عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.