الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 19:17

التربية: اعتماد دليل مسارَي العام والمتقدم للعام الدراسي المقبل

اعتمدت وزارة التربية والتعليم دليلاً لمساري العام والمتقدم لطلبة الثانوية العامة في العام الدراسي المقبل 2017 ـ 2018، المقرر انطلاقه الشهر المقبل، يستند إلى ثلاثة أسس لتوزيع الطلبة.

ويلحظ الأساس الأول الرغبة الشخصية للطالب، ويركز الثاني على درجة تحصيل الطالب في مادتي العلوم والرياضيات في الاختبار التحصيلي في الصف التاسع للطلبة المنقولين إلى الصف العاشر، وفي الصف العاشر للطلبة المنقولين إلى الصف الحادي عشر، بحسب صحيفة الرؤية.

ووزع الأساس الثالث نسبة 60 % من الطلبة للمسار العام، و 40 % للمسار المتقدم على مستوى المناطق التعليمية في مختلف إمارات الدولة.
وحددت الوزارة نوعين من التحويلات بين المسارين، الأول اختياري، إذ يسمح للطالب بالتحول من المسار المتقدم إلى المسار العام في غضون 30 يوماً، من بدء العام الدراسي، وذلك في حالة خطئه في تحديد رغبته الشخصية، بشرط موافقة ولي الأمر.

والنوع الثاني إلزامي، حيث يلتزم الطالب في المسار المتقدم بالانتقال إلى المسار العام، إذا لم يحقق في نهاية العام معدل 70 % فأكثر في مادتي الرياضيات والفيزياء.

وأفادت الوزارة بالسماح لطالب الصف العاشر المصنف ضمن المسار العام، بالتحويل للمسار الصف العاشر المتقدم بناء على رغبته وقدراته، بينما يسمح بتحويل الطالب من المسار العام إلى "المتقدم" بناء على مستواه التحصيلي.

وتتولى المدرسة إرشاد الطالب الراغب في التحويل من المسار المتقدم إلى المسار العام وتتم دراسة كل حالة على حدة واتخاذ القرار المناسب لها.