بدء العمل في مركز مركز عمان لمراقبة وقف إطلاق النار (أرشيف)
بدء العمل في مركز مركز عمان لمراقبة وقف إطلاق النار (أرشيف)
الأربعاء 23 أغسطس 2017 / 17:47

بدء مراقبة وقف إطلاق النار بالجنوب السوري من عمّان

24 - عمان - ماهر الشوابكة

بدأت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا مراقبة وقف إطلاق النار في الجنوب الغربي السوري بشكل فعلي، بعد أن افتتح اليوم الأربعاء مركز لذلك في العاصمة الأردنية عمان.

وبحسب تصريح صدر عن وزارة الخارجية الأردنية، فإن مركز عمان لمراقبة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا باشر عمله اليوم بمشاركة ممثلين عن المملكة وروسيا والولايات المتحدة.
  
وكانت الدول الثلاث اتفقت على إنشاء المركز ضمن الخطوات التي أقرها اتفاق دعم وقف إطلاق النار الموقع في عمان بتاريخ 7 يوليو(تموز) الماضي، بهدف مراقبة وتثبيت وتعزيز وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، وصولاً إلى إقامة منطقة خفض تصعيد في الجنوب السوري.

وبدأت الشرطة العسكرية الروسية منذ إعلان الاتفاق بنشر كوادرها على خطوط التماس في الجنوب السوري وعلى حواجز النظام، بحسب ما أكد سكان في درعا لـ24.

وقال الإعلامي السوري والذي يقيم في درعا منير القداح إن "العلم الروسي يشاهد على جميع حواجز التفتيش التابعة للنظام في الجنوب السوري"، مضيفاً أن "بعض النقاط في المناطق الساخنة في الجنوب السوري يتواجد فيها عناصر من الشرطة العسكرية الروسية".

وقال أبو سراج اللجاة وهو إعلامي سوري أيضاً يقيم في درعا إن "العلم الروسي يشاهد وهو يرفرف فوق حتى المطارات العسكرية التابعة للنظام في الجنوب السوري".

وأضاف أن "الجنوب السوري لم تشهد من إعلان اتفاق عمان لوقف إطلاق النار إلا بعض الخروقات التي تتمثل بسوط صواريخ وصفها بـ (العبثية) هنا وهناك من جانب قوات النظام السوري والميليشيات المذهبية المساندة له، بيد أن المنطقة في المجمل هادئة"، مشيراً إلى ملاحظة حركة عودة من بعض اللاجئين في الأردن إلى مناطقه بالجنوب بسبب حالة الهدوء هذه.