محمد سعد في مشهد من فيلم "الكنز" (أرشيف)
محمد سعد في مشهد من فيلم "الكنز" (أرشيف)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 15:15

محمد سعد لـ24: لا خلاف مع محمد رمضان

24-القاهرة-صلاح محمد

أعرب النجم المصري، محمد سعد، عن سعادته بنجاح فيلمه الجديد "الكنز"، المعروض حالياً بدور العرض المصرية، وكذلك بالإشادات الجماهيرية والنقدية التي تلقاها عن شخصية ضابط البوليس السياسي، بشر الكتاتني.

"سعد" في حواره مع 24 يتحدث عن تفاصيل تلك التجربة، ويرد على الانتقادات التي طالت طريقة سرد أحداث الفيلم، ويوضح رأيه في الإيرادات التي حققها العمل منذ بداية عرضه، ويكشف حقيقة غضبه من مواطنه الفنان، محمد رمضان.

ما تقييمك لتجربتك في فيلم "الكنز" المعروض حالياً بدور العرض المصرية؟
سعيد بالحالة التفاعلية التي أحدثها الفيلم مع الجمهور والنقاد، وحجم الإشادات التي تلقيتها عن شخصية "بشر الكتاتني"، التي أدين بالفضل فيها إلى قائد أوركسترا "الكنز" المخرج شريف عرفة، لأنه قاد تجربة غاية في الصعوبة، بحكم أن أحداثها تدور في 4 عصور زمنية، ومرحلة الربط بين تلك العصور ليس هيّناً، وإنما يحتاج إلي مخرج بارع، كي يمزجها ببعض البعض دون إحداث ملل بالنسبة للمتلقي.

ولكن آراء عديدة انتقدت طريقة سرد الأحداث ووصفتها بالمربكة.. فما ردك؟
أود أن أسأل أصحاب هذه الآراء: "لماذا أكملتم الفيلم حتى نهايته؟"، الإجابة في رأيي: لأنه فيلم ممتع وغير ممل، ورغم أن مدة عرضه قاربت الـ 3 ساعات، إلا أن الجمهور صفق في مشهد نهايته، وبات متشوقاً لمشاهدة أحداث الجزء الثاني، الذي أوشكنا على الانتهاء من تصويره.

ألم تقلق من فكرة تقديم الفيلم علي جزأين؟
لم أشعر بالقلق لسببين، أولهما وجود شريف عرفة الذي أشعر بالطمأنينة لوجوده، إضافة إلى معرفتي بأحداث الجزء الثاني، وبالتالي امتداد الأحداث ومسار شخصية "بشر الكتاتني" في مخيلتي، فلماذا أقلق إذن؟.

كيف تحضرت لشخصية ضابط البوليس السياسي، لاسيما أنك جسدت شخصية الضابط في فيلم "اللي بالي بالك" قبل سنوات عدة؟
الشخصيتان مختلفتان على كل الأصعدة، سواء في تركيبتهما وكذلك فتراتهما الزمنية، لأن "رياض المنفلوطي" كان يعيش في زمننا هذا، أما "بشر الكتاتني" فهو رئيس البوليس السياسي إبان فترة حكم الملك فاروق، وبالتالي لا مجال للمقارنة بينهما، إلا أنني اعتمدت في تجسيد شخصية الأخير على نص عبد الرحيم كمال، وتوجيهات شريف عرفة التي كانت بوصلتي أثناء فترة التحضيرات والتصوير.
  
هل تشعر بالرضا عن إيرادات الفيلم وتحقيقه لـ 16 مليون جنيه مصري؟
نعم، الفيلم ملحمة تاريخية في رأيي، وتحقيقه لهذا النجاح كرم من الله، لأنه جمع ما بين المستوى الفني الجيد والنجاح الجماهيري في الوقت نفسه.

تردد أنك اعتزلت أدوار "الكاراكتر" بعد نجاحك في "الكنز".. فما حقيقة ذلك؟
غير صحيح، بدليل أن "بشر" نفسه يُعتبر "كاراكتر"، ولكنه كان شخصية جادة ليست كوميدية، علماً بأن هناك انطباع مأخوذ عن أدوار "الكاراكتر" بأنها لابد أن تتسم بالكوميديا، وهذا غير صحيح بالمرة.

وما حقيقك غضبك من أعمال الدعاية وتصدير مواطنك الفنان محمد رمضان صورة للجمهور على أنه بطل الفيلم الأوحد؟
- غير صحيح، بدليل أنهم أشاعوا سفري إلي دبي وقت عرض الفيلم، رغم أنني شاهدته في إحدى دور العرض بمدينة 6 أكتوبر، وتسللت إلى قاعة العرض متخفياً وخرجت منها بالطريقة ذاتها، منعاً لأي تجمعات أو أقاويل قد تثار عن ذهابي للسينما بغرض التسويق لنفسي، خاصة وأنني أحترم زملائي جيداً وأعي أن الفيلم بطولة جماعية، أما عن محمد رمضان فلا خلاف معه، وأشكره على إطرائه على أدائي عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك.

وماذا عن وضعية الدراما على خريطة محمد سعد خلال الفترة المقبلة؟
تلقيت عروضاً تلفزيونية عديدة خلال الفترة الماضية، ومن المقرر أن أحسم إحداها خلال أيام، للظهور في دراما رمضان 2018.